عالم

بلينكن يوجه إدانات مباشرة بسبب كثرة عدد القتلي في غزة

كتب في : الجمعة 10 نوفمبر 2023 - 11:43 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة واحدة من أكثر إداناته المباشرة لعدد القتلى المدنيين في غزة، وقال إنه يجب بذل المزيد من الجهود "لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين الفلسطينيين".

وعلى الرغم من أن بلينكن أثنى على إسرائيل لإعلانها عن وقف إنساني يومي وفتح ممرين إنسانيين، إلا أنه قال إن "هناك المزيد مما يمكن وينبغي القيام به لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين الفلسطينيين".

لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين، قال بلينكن في مؤتمر صحفي في العاصمة الهندية نيودلهي: "لقد عانى كثيرون للغاية في الأسابيع الماضية"، "نريد أن نفعل كل ما هو ممكن لمنع إلحاق الضرر بهم وزيادة المساعدة التي تصل إليهم إلى أقصى حد."

وأضاف بلينكن: "ولتحقيق هذه الغاية، سنواصل مناقشة الخطوات الملموسة التي يجب اتخاذها مع إسرائيل لتحقيق هذه الأهداف"، على الرغم من رفضه تقديم تفاصيل عن تفاصيل تلك الخطوات.

وقام كبير الدبلوماسيين الأمريكيين بتغيير رسائله بمهارة في الأيام التي تلت مغادرته الشرق الأوسط في وقت سابق من هذا الأسبوع للتعبير بشكل مباشر أكثر عن إدانته للخسائر في صفوف المدنيين في غزة وتوقعات الولايات المتحدة من الحكومة الإسرائيلية.

وقال بلينكن إنه "تم إحراز بعض التقدم" في الأسبوع منذ لقائه في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسئولين إسرائيليين آخرين يوم الجمعة الماضي في تل أبيب.

وفي طوكيو يوم الأربعاء، وصف بلينكن شروط الولايات المتحدة لـ"سلام دائم ومستدام" في غزة بعد الحرب، وأكد يوم الجمعة أنه تم إحراز "بعض التقدم" في تحديد تلك "المبادئ الأساسية"، ولا للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة. 

وقال بلينكن يوم الجمعة: "لا يوجد تقليص للأراضي في غزة والالتزام بإدارة الأراضي الفلسطينية في غزة والضفة الغربية وبطريقة موحدة".

و"أعتقد أن هذه الأفكار وبعض الأفكار الأخرى التي طرحناها، والتي يشاركها الآخرون، يمكن أن تصبح الأساس لما يتعين علينا القيام به."

وقال بلينكن: "لدينا خطط ملموسة، وأشياء ملموسة نعمل عليها والتي من شأنها" زيادة عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة.

وأضاف: "لكنها دائمًا عملية والانتقال من التفاهم، والانتقال من الاتفاق إلى التنفيذ هو ما نعمل عليه الآن".

وأكد بلينكن يوم الجمعة أن الولايات المتحدة "ستواصل التركيز بلا هوادة على إعادة رهائننا إلى وطنهم" ومنع توسع الصراع

بداية الصفحة