أخبار مصر

في نداء للأمم المتحدة.. مايا مرسي: باسم كل أم أوقفوا الحرب على غزة

كتب في : الأحد 19 نوفمبر 2023 - 2:57 مساءً بقلم : منى محمد مجاهد

 

وجهت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، نداء إلى الأمم المتحدة قالت فيه "باسم كل أم، أوقفوا الحرب في غزة"، مطالبة بضرورة الوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة دون قيود أو شروط، من أجل الإنسانية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في فعاليات الاجتماع الوزاري الثامن للجنة الفنية المتخصصة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والذي نظمته مفوضية الاتحاد الأفريقي، عبر تطبيق الفيديو كونفرانس ، بمشاركة الوزراء المسئولين عن شئون المساواة بين الجنسين والمرأة من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن تضامنها مع المرأة والفتاة وأبناء الشعب الفلسطينى في ظل الأوضاع المتفاقمة التى تمر بها غزة، مشددة على ضرورة مراعاة حقوق المرأة الإنسانية في كافة المناقشات والمشاورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية بل وإعطائها الأولوية القصوى.

ودعت إلى استمرار وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وسريع ومستدام إلى قطاع غزة دون قيود أو شروط من أجل الإنسانية، وعدم السماح بالتهجير القسري للنساء والأطفال من أراضيهم مهما كان الثمن، والعمل على توفير حماية خاصة للنساء والأطفال، وضمان سلامة المدنيين.

وطالبت الأمم المتحدة بإنشاء آليات لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، وخاصة تلك التي تستهدف النساء والأطفال، وفقا للقانون الإنساني الدولي.

وقالت "نرفض بكل الوسائل طرح فكرة تهجير أهل غزة إلى سيناء فالأوطان لا تقبل المساومة ولو كان الثمن الحياة.. فلا حياة بدون وطن ولا نريد سوى السلام وتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفق المعايير المتفق عليها على أساس قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية".

وتم خلال فعاليات الاجتماع بحث واعتماد تقارير الخبراء عن الإعلان الرسمي بشأن المساواة بين الجنسين في أفريقيا لعام ٢٠٣٢، والمبادرة الرئاسية الرفيعة المستوى بشأن دور القيادات من الرجال لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات ، إلى جانب مشروع خطة العمل الإقليمية لأفريقيا وإطار الرصد والتقييم بشأن إنهاء العنف ضد النساء والفتيات، المشاورات التمهيدية الأفريقية بشأن الدورة الثامنة والستين للجنة وضع المرأة. 

من ناحية أخرى، شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة في الاجتماع الوزارى الذي نظمه الاتحاد الإفريقي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة واللجنة الاقتصادية الإفريقية، عبر تطبيق الفيديو كونفرانس حول " المشاورات في إفريقيا ما قبل لجنة وضع المرأة الثامن والستين CSW68"، حيث هدف الاجتماع مناقشة واعتماد الموقف الإفريقي المشترك للجنة وضع المرأة 68 ، والتوصل إلى اتفاق بشأن كيفية تنظيم إفريقيا للتحدث بصوت واحد في لجنة وضع المرأة 68 .

وجاء الاجتماع بمشاركة الوزراء المسئولين عن شئون المساواة بين الجنسين والمرأة من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وخبرائهم، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، ومنظمات المجتمع المدنى وأصحاب المصلحة الآخرين ذوى الصلة.

وسبق الاجتماع الوزاري عقد اجتماع للخبراء على مدار يومين، هدف إلى العمل على مراجعة الأبحاث الحالية وتحليل السياسات والممارسات وتقديم توصيات موجهة نحو العمل لمكافحة فقر المرأة وفجوة التمويل بين الجنسين في أفريقيا، ووضع أطر معيارية التى تتناول تمكين المرأة والفقر على المستوى المؤسسي والسياسات الرسمية والأعراف والمعايير، مع تحديد التحديات والعقبات الرئيسية والاتفاق على الرسائل الرئيسية والإجراءات ذات الأولوية للمنطقة الإفريقية.

يذكر أن لجنة وضع المرأة الثامن والستين CSW68" والمقرر عقدها بنيويورك في الفترة من 11 إلى 22 مارس القادم، ستناقش موضوع " تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات من خلال مواجهة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل للقيام بذلك ".

بداية الصفحة