منوعات

في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.. السماء تتألق باقتران كوكبي 'المريخ' و'زحل'

كتب في : الأربعاء 10 إبريل 2024 - 11:07 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: إنه منذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الأربعاء فلقد تزينت السماء باقتران الكوكبين المريخ (الكوكب الأحمر) وزحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) حيث تم مشاهدتهما بالعين المجردة السليمة في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وحتى بعد الغروب.

وأوضح أن هذا الاقتران للكوكبين بدأ من أول الشهر وحتى الاقتران في ذلك اليوم، ثم بداية التباعد الملحوظ عن بعضهما البعض بدءا من 13 إبريل المقبل.

وأوضح تادرس أن اقتران الأجرام السماوية يعني رؤية إحداهما قرب الأخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما ، لأنها كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وإن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال.

وقال: لا توجد علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، وهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته !!

وليس هناك علاقة أيضا بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

بداية الصفحة