أخبار مصر

تحركات برلمانية ضد أسلاك الكهرباء العارية في الشوارع

كتب في : السبت 02 نوفمبر 2019 - 12:58 صباحاً بقلم : منى مجاهد

طالب برلمانيون، وزارة الكهرباء، بضرورة تشكيل لجان فنية لفحص الأسلاك الكهربائية العارية فى الشوارع، حرصا على حياة المواطنين وعدم تعريضهم للخطر، خاصة بعد سقوط وفيات بسبب الصعق الكهربائى خلال فترة الأمطار الأخيرة.

وأكد عضو لجنة الطاقة فى مجلس النواب، سعيد طعيمة، ضرورة أن يكون هناك آلية مستمرة لصيانة أعمدة الإنارة وسلوك الكهرباء؛ ينص عليها ضمن من موازانة الدولة، مشيرا إلى أن جزءا من الإهمال يتحمله المواطن لقيامهم بتركيب أسلاك كهرباء خارجية على أعمدة الإنارة فى الطرق، ما تسبب كوارث حال وقوع أمطار.

ومن جهته، قالت أمينة سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، منى جاب الله: إنها ستطالب بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، إلى لجنة مشكلة من نواب بلجنة الإدارة المحلية وآخرين من لجنة الطاقة، للوقوف على خطة وزارة الكهرباء واستعداداتها لمواجهة أزمة سلوك الكهرباء غير المغطاة، خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء وتساقط الأمطار الذى يؤدى إلى كوارث ووفاة مواطنين بسببها.

وأضافت جاب الله لـ«الشروق»، أن المسئولية تقع على شركات الكهرباء، ويجب أن توجه موظفيها الفنيين بالمرور على الأماكن التى يمكن أن يكون بها أسلاك قديمة أو غير مغطاة، خاصة المناطق العشوائية، مشيرة إلى أن نسبة الأسلاك القديمة أو غير المغطاة تزداد فى المناطق العشوائية.

من جهته، حمل عضو لجنة الدفاع والأمن القومى فى مجلس النواب، يحيى كدوانى، الحكومة نتيجة المخاطر التى يتعرض لها المواطنون بسبب انتشار أسلاك الكهرباء غير المغطاة فى بعض الشوارع.

وأضاف الكدوانى لـ«الشروق»، أن الحكومة تستجيب لطلبات النواب فى هذا الإطار حين التقدم بشكاوى، معتبرا أن هناك مسئولية جنائية تقع على المسئولين بشركات الكهرباء حال وقوع حادثة لأى مواطن، قد سبقها إخطار شركة الكهرباء بوجود أسلاك عارية أو مشكلة ما بمحول الكهرباء.

وأعلن خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزيرى الكهرباء والتنمية المحلية حول «انتشار أسلاك الكهرباء العارية بالشوارع الداخلية لحى المرج».

بداية الصفحة