أخبار مصر

وزير الري يبحث مع نظيره الأوغندي تعزيز التعاون وتطوير العلاقات المشتركة في مجال المياه|

كتب في : الاثنين 30 اكتوبر 2023 - 2:56 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

بحث الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع الدكتور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندي، سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين فيما يخص مجال المياه، خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين بصفة عامة، ووزارتي المياه بصفة خاصة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع الوزير الأوغندي، اليوم الإثنين، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأكد سويلم، أن هذا اللقاء يأتي في إطار اللقاءات المتبادلة مع وزير المياه الأوغندي، في ظل العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مشيرا إلى تاريخ التعاون الممتد بين البلدين، والذي يعود إلى عقود طويلة.

وأوضح توقيع مذكرة تفاهم عام ٢٠١٠ لتنفيذ مشروعات التعاون الفني في أوغندا، والتي اشتملت على العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا، وأهمها إنشاء ٧٥ بئرا جوفيا في المقاطعات المختلفة بنطاق أوغندا؛ لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وكذلك تنفيذ خزانات لمياه الأمطار في خمسة مقاطعات مختلفة في أوغندا لتوفير المياه للمواطنين وللثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، بالإضافة إلى ما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الأوغندية.

وشدد وزير الري على أهمية العمل لتطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وفتح آفاق لمشروعات جديدة بين البلدين تحقق التنمية والرخاء لشعب أوغندا الشقيق، وكذلك تعزيز تبادل الخبرات في مجال البحوث والدعم الفني لإنشاء مركز لبحوث المياه بأوغندا وتكثيف الدورات التدريبية المقدمة للكوادر الفنية الأوغندية من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"PAN AFRICAN" والذي دشنته مصر لضمان تحقيق أقصى استفادة للخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الأفريقية.

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت أمس الأحد، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

 

.

بداية الصفحة