أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع عقب عودته من بريطانيا بالحكومة المصرية

كتب في : السبت 07 نوفمبر 2015 بقلم : محمد مجاهد

وتم خلال الاجتماع استعراض ملامح خطة الحكومة لتحسين شبكات الصرف ورفع كفاءتها، وصيانة محطات المياه والرفع، وذلك بهدف تلافي تكرار حدوث الأزمات جراء سقوط الأمطار الغزيرة.

في البداية استعرض رئيس مجلس الوزراء نتائج زيارته الأخيرة إلى محافظة البحيرة لمتابعة الموقف الخاص بحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه المتراكمة في المصارف الزراعية، بسبب سقوط الأمطار بكثافة على المحافظة، مشيرًا إلى اتخاذ ستة قرارات في إطار التحرك العاجل لتنفيذ خطة الدولة، وتشمل هذه القرارات تشغيل بعض السحارات الجديدة وتوسيع وتعميق عدد من المصارف، من بينها مصرف إدكو، ورفع منسوب الجسور الخاصة بهذا المصرف مع ترعة المحمودية، وتشغيل محطة رفع المصرف الخيري.

وكلف الرئيس السيسي بمتابعة التنفيذ الدقيق لتلك القرارات من أجل تخفيف حدة مشكلة تجمع مياه الصرف الزراعي في محافظتي البحيرة والإسكندرية، وتخفيف العبء على محطات رفع مياه الصرف الزراعي نتيجة الأحمال الزائدة، بما يساهم في تخفيض مياه الأمطار المتراكمة في الأراضي الزراعية والمصارف.

وقد تابع الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، تطورات الموقف بالنسبة لارتفاع منسوب المياه في مصرفيّ النوبارية والعامرية وخطط الحكومة في التعامل معها والحيلولة دون تفاقمها.

ومن جانبه ذكر وزير الموارد المائية والري أن خطة الحكومة تشمل عمل امتداد لمصرف إدكو داخل بحيرة إدكو، لمنع ارتداد مياه البحيرة إلى المصرف أيام النوات وارتفاع منسوب مياه البحر الذي يحول دون تصريف مياه المصرف للبحر من خلال بوغاز المعدية بإدكو.

كما استعرض رئيس مجلس الوزراء أيضًا نتائج زيارته إلى محافظة الإسكندرية، منوهًا إلى أنه تم تشكيل مجموعة طوارئ تجتمع يوميا لمتابعة أعمال شفط المياه، ومعالجة آثار الامطار الكثيفة، فضلًا عن التوجيه بإيجاد حل جذري لمشكلة المواطنين محدودي الدخل الذين يقطنون مساكن منخفضة تعاني بشدة من تراكمات المياه، مع سرعة الانتهاء من تنفيذ محطتي مجمع الثلاثيني والسيوف.

ومن جانبها، أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى جهود الوزارة المبذولة أثناء الأزمة، من خلال تقديم المساعدة للمواطنين في الأماكن المنكوبة.

كما أشار أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، إلى متابعة أداء العاملين في المجالس المحلية وضرورة بذلهم جهودا مضاعفة في أوقات الأزمات.

وأكد "بدر" أهمية الحفاظ على الترع والمصارف والتوقف عن إلقاء القمامة فيها لضمان تصريف مياه الأمطار في أوقات الأزمات، وتوفير المياه اللازمة لري الأراضي الزراعية.

كما أشار وزير الإسكان والمرافق إلى الجهود التي تبذلها الوزارة لرفع مستوى أعمال الصيانة في محطات الصرف الصحي لتعمل بكامل طاقتها، وللمساهمة في الحيلولة دون تكرار مثل هذه الأزمات في المستقبل.

ومن جانبه كلف الرئيس بأهمية إزالة التعديات التي تمت على المصارف خلال السنوات الأخيرة، حيث تم ردم بعض هذه المصارف، كما كلف الرئيس بإنشاء مراكز للإغاثة والإنقاذ في أوقات الأزمات حفاظًا على حياة المواطنين.

 

بداية الصفحة