تكنولوجيا وإتصالات

هجوم إلكتروني هائل يخرب شبكة المعلومات بالاتحاد الإفريقي

كتب في : الاثنين 13 مارس 2023 - 1:15 مساءً بقلم : محمود العطار

 

تعرض مركز شبكة أنظمة تكنولوجيا البيانات والمعلومات الإلكتروني بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا إلى هجوم إلكتروني هائل وشامل قام بتعطيل وتخريب وشل النظام الإلكتروني في الاتحاد وفقد بياناته، ويعتقد أن مجموعة من عصابة مخربين سيبرانيين "هاكرز" قاموا بشنه على أنظمة الاتحاد الإفريقي الإلكترونية من دولة في أوروبا الشرقية؛ مما أدى إلى تعليق غير مجدول لأنظمة المعلومات والبيانات لشبكة الاتحاد.

وقالت مذكرة داخلية في الاتحاد الإفريقي إن الهجوم على مركز بيانات الاتحاد بدأ في بداية هذا الشهر، مما جعل الخدمات والتطبيقات غير متاحة.

وقالت مصادر إنه تم العثور على أكثر من 200 جهاز تالف ويتم تنظيفها في منشأة خارج مقر الاتحاد الإفريقي، وإن البيانات المستندة إلى الحماية الآمنة، لم يتمكن الموظفون من الوصول إليها.

وبدأ "الهجوم السيبراني الهائل" في 3 مارس الحالي، وتبع ذلك إغلاق طارئ، وقد أدى الهجوم إلى اختراق عدد من أصول تكنولوجيا المعلومات في مركز البيانات الرئيسي الخاص بالاتحاد، مما جعل الخدمات والتطبيقات غير قابلة للوصول إليها، كما أدى الهجوم أيضًا إلى اختراق عدد من الأجهزة المستخدمة، سواء أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية، مما استلزم إغلاق شبكة منظمة الاتحاد بالكامل لمنع المزيد من الضرر للأنظمة والأجهزة الإلكترونية.

وتتعاون إدارة مفوضية الاتحاد الافريقي مع أصحاب الخبرة الفنية لاستعادة الخدمة، وقالت إدارة نظام المعلومات (MIS) إن بعض التطبيقات لا تزال تعمل، وطلبوا من الموظفين استخدام نقاط اتصال محمولة أو محولات إنترنت للاتصال بالأنظمة التي لا تزال تعمل، وأن نظام التعافي من الكوارث في MIS يمكن أن يعيد بعض البيانات المفقودة، وتعمل الإدارة الفنية علي تنظيف جميع الأجهزة المتأثرة قبل أن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت مرة أخرى.

وقال العديد من موظفي الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا إنهم قد مر عليهم أسبوعًا حتي يتمكنوا من استخدام رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل أو الإنترنت.

ولم يوضحوا ما إذا كان الحادث نتيجة لهجوم خارجي أو انهيار داخلي في النظام الإلكتروني للمفوضية الاتحاد، وأشار مصادر إلى أن عناصر أجنبية مجهولة من دولة في أوروبا الشرقية ساومت الاتحاد للحصول علي أموال مقابل استعادة البيانات المفقودة، وإعادة النظام الإلكتروني للاتحاد للعمل والتشغيل مجددا  بشكل طبيعي، بينما أشار آخرون إلى ان طبيعة الخلل ناتج عن فيروس إلكتروني دخل إلى نظام الاتحاد الإفريقي الإلكتروني عندما حاول شق طريقه عبر إغلاق الإنترنت في إثيوبيا، وقال بعض الموظفين إنهم قادرون على الوصول إلى نظام المنظمة عبر الإنترنت و إن بعض الإدارات نجت من الهجوم.

ومازال الموقف غامضًا ومتضاربًا حول الأسباب الحقيقية وراء تعطل وتلف شبكة الأجهزة الإلكترونية بالاتحاد وإمكان حصر البيانات المفقودة أو التي من الممكن استرجاعها.

ولم يؤكد رئيس الاتصالات بمفوضية الاتحاد الإفريقي وين موسابايانا، على وقوع الهجوم أو نفيه.

ووفقًا لما صرح به لمولالت تسيديكي، منسق المركز الإعلامي في الاتحاد الإفريقي، فإن المؤسسة تواجه مشكلة في نظام تكنولوجيا المعلومات وتسعى إلى تحديد السبب الجذري.

بداية الصفحة