أخبار عاجلة

وزارة التضامن تعلن تعامل فرق الشارع بالمحافظات مع 17 ألف طفل بلا مأوى

كتب في : الاثنين 15 اكتوبر 2018 - 12:18 صباحاً بقلم : منى مجاهد

عرضت وزارة التضامن الاجتماعى تجربة مصر فى مجال حماية الأطفال بلا مأوى فى فعاليات منتدى المجتمع المدنى للطفولة الخامس، والذى تستضيفه القاهرة تحت رعاية الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربى للطفولة والتنمية وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى.

واستعرض حسنى يوسف مدير البرنامج القومى لحماية الأطفال بلا مأوى بوزارة التضامن الاجتماعى جهود البرنامج والذى ينفذ بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وكذلك استراتيجية الوزارة من خلال عدة محاور، منها عمل مسح شامل للظاهرة عام 2014 وعمل تقييم لمؤسسات الرعاية وتطبيق معايير الجودة، لافتا إلى أن هناك نظاما لإحالة الأطفال بلا مأوى، حيث يتحقق فيه التواصل بين جميع الجهات المعنية بالقضية، لافتا إلى أن الهدف العام هو الحد من مشكلة أطفال بلا مأوى فى المحافظات الـ10 المستهدفة الأعلى كثافة على مستوى الجمهورية وإعادة تأهيلهم لدمجهم فى المجتمع، كما أن فرق الشارع فى المحافظات المستهدفة تعاملت مع 17000 حالة.

 

كما تم استعراض جهود برنامج أطفال بلا مأوى من خلال المكونات الخمسة، وهى: الوحدات المتنقلة وفرق الشارع ومكون إدارة الحالة وتطوير المؤسسات والتقييم والرصد والشراكة مع الجمعيات الأهلية والتسويق المجتمعى والشراكات.

 

وتم عرض فيلم "الشارع مش مكانك" وفيلم "مع بعض نقدر" الذى أنتجته الوزارة للتوعية بتلك الظاهرة، كما تم عرض مبادرات ابتكارية التى تهدف إلى جذب الأطفال من الشارع ورعاية مواهبهم بهدف تعديل سلوكهم وإعادة تأهيلهم ودمجهم فى المجتمع من جديد مثل المرحلة الأولى من مبادرتى أوركسترا أطفال مصر ودورى لعيبة بلدنا.

 

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعى برنامج حماية الأطفال بلا مأوى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر فى 10 محافظات الأعلى كثافة من حيث تجمع أطفال بلا مأوى طبقا للحصر، وهى محافظات: القاهرة الجيزة القليوبية المنيا الشرقية الإسكندرية أسيوط السويس بنى سويف المنوفية.

 

وأشار الدكتور نجم إلى أن ورشة العمل الرابعة تحمل عنوان "دور الفتوى فى معالجة المشكلات الأسرية والحد من ارتفاع نسب الطلاق" بهدف وضع تصور صحيح لظاهرة ارتفاع نسب الطلاق ويشمل مظاهرها وأسبابها وطرق حلها، إضافة إلى طرح مبادرات عاجلة للتعامل مع المشكلات الأسرية الجديدة، وكذلك وضع دليل إرشادى للمفتين للاستعانة به فى التعامل مع "ما قبل وما بعد الطلاق".

بداية الصفحة