كتاب وآراء

أثر الإعلام علي الأمن القومي

كتب في : الخميس 17 يونيو 2021 - 12:29 صباحاً بقلم : د . ليلى صبحى

 

يتمثل دور الإعلام في دعم متطلبات الأمن القومي المصري بمفهومه المعاصر في كافة المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكل مناحي الحياة،فالإعلام بوسائله المتعدده من أكثر وأهم وأخطر وسائل التأثير علي عقول وأفكار الناس وتشكيل اتجاهاتهم نحو المواقف الحياتية، وأيضا تشكيل الصورة الذهنية والتنمية نحو مناحي الحياه.                                                             

أصبح الإعلام يستخدم في البناء الاجتماعي المتكامل المجتمع ككل من كافة الجوانب وعلي رأسها الجانب الأمني، إذ يعتبر الإعلام الامني من المفاهيم الحديثة التي ظهرت علي الساحة الاعلامية في مجال تكنولوجيا الاتصالات.                                                           

ومن الجدير بالذكر أن مصر الان في أمس الحاجة لاستراتيجية إعلامية قومية مهنية ووطنية تناسب المتغيرات المعتصرة، مطلوب اقتراح استراتيجية لتطوير الإعلام لتحقيق متطلبات الأمن القومي ووفق متطلباته، استراتيجية مجابهة كل الأساليب التي تستلزم تزييف الوعي لدي المواطنين وزعزعة الثقة في الدولة ومؤسساتها،  ومجابهة حروب الجيل الرابع من أجل القضاء علي سيكولوجية المؤامرة علي الوطن.                                               

وفي سياق متصل،  لا بد من تدارك أن مفهوم الأمن القومي الشامل يعتبر الإعلام تقوي وأهم اسلحته، ولا سيما أن الأمن القومي في الدول العربية يواجه عده تحديات ومخاطر بشكل غير مسبوق، والإستراتيجية المقترحة تستلزم تصميم إدارة تجابه إدارة الدعاية المضادة القادرة علي مواجهة النشر السلبي الأخبار في وسائل الإعلام المختلفة.                                                                                      

يتضح إنعكاس مفهوم الأمن القومي الشامل في حماية واستقرار العمل الوطني والقومي في كافة المجالات في وقت أصبح فيه الإعلام يعد من اهم ركائز الأمن القومي المصري بأبعادها ومجالاتها المتعددة.

بداية الصفحة