أخبار مصر

الحكومة تقترض 2 مليار دولار من ليبيا تسدد على 5 سنوات دون فوائد

كتب في : الأربعاء 10 إبريل 2013 بقلم : محمد صبرى

علمت مصادر إن الحكومة المصرية وقعت مساء اليوم إتفاقا نهائيا مع الحكومة الليبية تحصل بمقتضاه على قرض بدون فوائد بقيمة ملياري دولار بهدف دعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة والاحتياطي النقدي الاجنبي.

وقال مسئول بوزارة المالية في تصريحات صحفية  إن الاتفاق تم بشكل نهائي مساء اليوم ، مشيرا إلى أن القرض يسدد على 5 سنوات وبفترة سماح 3 سنوات وبدون فوائد وهو ما لن يحمل الموازنة العامة للدولة أية أعباء إضافية على قيمة القرض.

وأثني المسئول على الحكومة الليبية التى وافقت على أن يكون القرض بدون فوائد، تقديرا منها لمصر وشعبها وما يؤكد قوة ومتنانة العلاقة بين البلدين الشقيقين رغم محاولات البعض تشويه تلك العلاقة الأخوية التاريخية.

وتوقع أن تحصل مصر فعليا على القرض الاسبوع المقبل ليضاف إلى الـمليارات الثلاثة التى ستحصل عليها الحكومة من قطر نظير بيع سندات حكومية، ليصل إجمالي الدعم الذي سيوجه للاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى 5 مليارات دولار ليرتفع بذلك إجمالي قيمة الاحتياطي النقدي لمصر إلى 18.4 مليار دولار وهو أعلى مستوى له في الشهور الاخيرة.

وأشار إلى أن حصول مصر على هذه التدفقات النقدية سيكون له العديد من العوامل الايجابية أولها سيدعم موقف مصر التفاوضي مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قرض الـ 4.8 مليار دولار ، وهو ما حدث بالفعل خلال جلسة مفاوضات اليوم، فضلا عن أنها ستمثل ضربة قاسمة للمضاربين على الدولار فى السوق السوداء خاصة فى ظل التوقعات بتدفقات نقدية أخرى ستدخل مصر خلال المدى القصير ، إلا أنه رفض الكشف عن مصدرها، قائلا إننا سنعلن عن التفاصيل في حينها.

وأكد أن المضاربين فى سوق العملات على الدولار سيتكبدون خسائرة فادحة خلال الفترة المقبلة خاصة مع التراجع الحاد المتوقع لسعر الدولار في ظل استمرار هذه التدفقات الدولارية على مصر، مشيرا إلى أن الدولار بدأ بالفعل التراجع فى السوق السوداء إعتبارا من أمس وهناك المزيد من التراجع المتوقع خلال الايام القليلة المقبلة سواء على صعيد السوق الرسمي بالبنوك أو السوق السوداء.

وكشف أن العديد من المؤسسات الدولية والاقليمية أبلغت الحكومة المصرية رسميا برغبتها فى المساهمة فى شراء صكوك التمويل التى تعتزم الحكومة طرحها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الطلبات تتجاوز عشرات المليارات وهو ما سيمثل طفرة كبيرة في حصيلة مصر من العملة الصعبة ويقضي على أزمة المضاربة على الجنيه الذي سجل إنخفاضات حادة غير مبررة ولا تعبر عن قيمته الحقيقية.

وتوقع أن يقترب سعر صرف الدولار في السوق السوداء وسوق الصرافة من سعره الرسمي بالبنوك خلال اسابيع قليلة.

وكانت قطر قد أعلنت اليوم عن إعتزامها شراء سندات مصرية بقيمة 3 مليارات دولار، في الوقت الذي هبط فيه سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم إلى 7.85جنيه، وبلغ سعره في السوق.، فيما بلغ سعره في السوق الرسمية 6.85 جنيه.

بداية الصفحة