العالم العربى

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة نهج دبلوماسي ناجح يستقطب ثقة العالم

كتب في : الخميس 09 سبتمبر 2021 - 2:11 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

شهدت المملكة المغربية تطوراً ونجاحاً باهراً، افتخاراً واعتزازاً بالدبلوماسية المغربية خاصة والعربية عامة، تحت ظل القيادة الرشيدة للعاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس حفظه الله. 

 ظلت باستمرار تحظى بالثقة العالمية في سداد نهجها السياسي والدبلوماسي الراقي .
وقد توالت إشادات المراقبين من العالم، بالجهود الناجحة والمتواصلة التي ما فتئ المملكة المغربية تبذلها في سبيل تعزيز السلم والأمن إقليمياً وبالمغرب العربي والقارة الإفريقية ودوليا، وهي جهود مشهودة، أثمرت دوما واقعا جديدا في كافة الملفات السياسية، التي أسهمت المملكة المغربية بشكل رئيسي فيها وهي عدة ملفات سياسية هامة. 

عبر نهج الحفاظ على الأمن والسلم بالقارة الإفريقية وبالوطن العربي، إدراكا من المغرب  لأهمية الاحتكام إلى الحوار وترجيح كفة الحلول السياسية والدبلوماسية إزاء مختلف الأزمات والتوترات والصراعات عبر العالم.

فمن الكفاءات العالية والدبلوماسية المميزة رجل وليس كسائر الرجال دبلوماسي القرن 21,حميم متواضع ابن الشعب المغربي، لا يعرف الراحة، بعمله الدؤوب وبمثابرة وإصرار استطاع أن يرفع شأن وزارة الخارجية المغربية في سماء التميز والنجاح والمواطنة المسؤولة من أجل السلم والأمن والدفاع عن الثوابث الوطنية، رجل المواقف الصعبة خدوم مكتبه مفتوح للجميع أعطى نفساً جديداً للدبلوماسية المغربية، في عهده تحملت المرأة المغربية الدبلوماسية المسؤولية الجسيمة في شتى السفارات والقنصليات المغربية في أنحاء العالم. 

.والوزير مفخرة الوطن العربي ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
5 أبريل 2017: عين العاهل  المغربي الملك محمد السادس نصره الله، السيد ناصر بوريطة، وزيراً للخارجية والتعاون الدولي.
9 أكتوبر 2019: جلالة الملك يعين أعضاء الحكومة الجديدة، و يجدد ثقته في السيد ناصر بوريطة، بتعيينه وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
المسار الأكاديمي. 

الوزير ناصر بوريطة من مواليد سنة 1969 بمدينة تاونات،  خريج كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، حيث حصل على شهادة الإجازة في القانون سنة 1991،  ثم شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية سنة 1993، و نال دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام سنة 1995.

 المسار المهني

السيد  الوزير  دبلوماسي المهنة، تدرج في مختلف السلالم الدبلوماسية. بعد سنوات من الخدمة بالادارة المركزية بالرباط اشتغل ايضا في سفارات المغرب في كل من فيينا وبروكسل. كما تدرج في مناصب المسؤولية داخل الوزارة من رئيس مصلحة الهيئات الرئيسية بالأمم المتحدة إلى رئيس قسم الأمم المتحدة (2003-2006)، ثم مديراً لمديرية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية (2006- 2009).  بعد ذلك، تقلد السيد بوريطة، و على التوالي مناصب: مدير ديوان وزير الخارجية، ثم سفير مدير عام العلاقات المتعددة الأطراف والتعاون الشامل.

  سنة 2011 سيتقلد السيد ناصر بوريطة منصب الكتابة العامة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون،وهي  المسؤولية التي تولاها حتى تعيينه في 6 فبراير 2016، من قبل جلالة الملك محمد السادس نصره الله،ويعتبر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مفخرة من مفاخر النجاح في الدبلوماسية بالوطن العربي.

بداية الصفحة