إقتصاد وأعمال

صحيفة إسرائيلية تشيد بما حققته قطر من المقاطعة الرباعية العربية

كتب في : الجمعة 07 ديسمبر 2018 - 7:55 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

اعتبرت صحيفة إسرائيلية، أن قطر استفادت كثيرا من المقاطعة الرباعية العربية، وتمكنت من تنويع مصادر دخلها والاعتماد على نفسها في التحضير لمونديال كرة القدم الذي ستستضيفه عام 2022.

وذكرت صحيفة "ذا ماركر" العبرية، أن المقاطعة الرباعية العربية (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) كانت بردا وسلاما وخيرا على قطر، وأنه بالتوازي مع فرض عقوبات اقتصادية على الدوحة منذ ما يزيد عن عام ونصف العام، فإنها تعمد إلى تنويع مصادر دخلها وعدم الاكتفاء بثروتها من الغاز والنفط.

وأعربت الصحيفة الاقتصادية الإسرائيلية عن ثقتها بأن استضافة قطر مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، تعني تنويعا لمصادر دخل القطريين، إضافة للنفط والغاز، ما يمكن اعتباره بمثابة رافعة قوية للدوحة أمام المجتمع الدولي، خاصة مع نشر الصور الأولى للاستاد الرئيسي في الدوحة، الذي ستقام عليه المباراة الافتتاحية للمونديال العالمي.

وأوردت الصحيفة أنه في غضون عام واحد ضاعفت قطر عدد المصانع المحلية لإنتاج المواد الغذائية، وزادت معدل نموها واستثماراتها، معتبرة أن الحصار الذي فرض عليها كان حافزا لتطورها.

وأشادت الصحيفة بقرار الدوحة صرف نحو 40 مليار دولار للبنوك القطرية لتغطية فجوة الودائع التي سحبها المستثمرون من دول الخليج الأخرى وزاد صندوق الاستثمار الوطني إلى أكثر من 320 مليار دولار، مع توقع حدوث نمو في العام المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر التي يعتبر دخل الفرد السنوي فيها رقما قياسيا، استثمرت 15 مليار دولار في تركيا، لحماية الاقتصاد التركي من أزمته الاقتصادية، كمكافأة على المساعدة التي تلقتها من أنقرة عندما فرضت عليها عقوبات من الرباعي العربي. 

وأضافت أن قطر تقوم بتوسيع استثماراتها في جميع أنحاء العالم كما لو أنها لم تكن محاصرة مؤكدة أن المكانة السياسية في الساحة الدولية لقطر لم تتضرر، رغم مساعي السعودية لتصويرها كدولة مؤيدة لـ"الإرهاب" وشريكة لإيران.

بداية الصفحة