عالم

من هم رجال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والمؤثرون على قراراته القادمة

كتب في : الجمعة 18 نوفمبر 2016 بقلم : محمد مجاهد

تبدأ عملية نقل السلطة في واشنطن من أذن الرئيس المنتخب دونالد ترامب التي تسمع ما يقوله أعضاء حلقته الداخلية، وهؤلاء هم ستيفن بانون السياسي الاستفزازي المثير للجدل وحامل شعلة ترامب القومية الشعبوية ، وجاريد كوشنر صهر ترامب الوفي الذي يهمس دسائسه في أذن الرئيس المنتخب، وجيف سيشينز، عضو مجلس الشيوخ ذو المواقف المتشددة  وصاحب السطوة التي تكون في الغالب غير مرئية. 

 

وهناك آخرون بينهم راينس بريباس الذي سيتولى ادارة موظفي البيت الابيض وبول راين رئيس مجلس النواب الذي يقف مستعدا لتغيير قانون الضرائب وقانون الضمان الصحي من اساسهما  وميتشل ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية الماكر في مجلس الشيوخ الذي يعتزم توجيه المحكمة العليا والقضاء عموماً نحو اليمين. 

 

ثم هناك نائب الرئيس المنتخب مايك بنس الذي يتيح له موقعه ممارسة سلطة واسعة في الشؤون الداخلية والخارجية بصفته شريك ترامب في الحكم. 

هؤلاء السبعة واطفال ترامب البالغون وحفنة من الآخرين سيكونون قوام شبكة حاكمة غير معهودة في عاصمة معتادة على بنية هرمية.  ويقف ترامب على رأس دوائر نفوذ متداخلة الهدف منها تمكينه من الاطلاع بصورة مباشرة على آراء وافكار فريق متنوع من المستشارين والخبراء.

 

بداية الصفحة