منوعات

أصل الحكاية

كتب في : الاثنين 16 إبريل 2018 - 12:32 صباحاً بقلم : شيماء يوسف هنا

انتشرت في أرجاء مصر ، أسطورة قديمة وهى (ياسين وبهية) حتى باتت جزء من التراث الشعبي يتغنى بها شاعر الربابة في المقاهي الشعبية ، وظلت هذه الأسطورة عالقة في ذهن المصريين جيلا بعد جيل ، واستغلها المؤلفين فى تحقيق حلم الشعب فى ظهور البطل الأسطوري ، ولكن سيدهش ويصدم الكثيرين عندما يعرفون الحقيقة .

وقد نشر الحقيقة دكتور محمود دياب فى كتابه (أبطال الكفاح الإسلامي المعاصر) وجمال بدوى في كتابه “مصر من نافذة التاريخ”؟؟؟؟؟

ونبتدى الحكاية

ياسين كان أحد أفراد قبيلة العبابدة التى تعيش قرب حدود مصر مع السودان وولد ياسين طفلا بريئآ حتى كبر فأختار ان يكون أحد قطاع الطرق وبدأت شهرته كخارج على القانون تزداد هنا وهناك وتملأ الاسماع فى الاقصر وقنا وبعد ذلك امتدت لتشمل بر مصر بأكمله مما دعا الحكومة ان تفكر فى ضرورة القضاء عليه خصوصا عندما أرسلوا اليه أكثر من قوة من قوات الجيش والشرطة وفشلت جميع الحملات التي أوفدتها الحكومة للقبض علىه حيا أو ميتا .

.....

حينما ذهب اللواء صالح حرب فى بداية حياته المهنية إلى وادي حلفا ضمن بعثة عسكرية لشراء سرب من الجمال للخدمة فى سلاح الهجانة ، وفى أثناء عودة الضابط الشاب سمع عن قصة ياسين ، أعنف وأجرأ مجرم مشى على أرض مصر فى زمنه .

...

وبعد فترة قررت الحكومة المصرية إرسال اللواء صالح حرب لمواجهة ياسين وإلقاء القبض عليه

....

وضع القدر اللواء صالح حرب فى مواجهة ياسين ، فخطرت له فكرة جريئة ، فاستدار نحو قمة التل الذي يعلو فتحة المغارة وأسقط حبلا تتدل منه حزمة من البوص المشتعل وحملت الريح الدخان إلى فوهة المغارة وشعر ياسين بالإختناق ، فاضطر للخروج منها ، ودارت بينهما معركة واثناء المعركة حاول ياسين قتل محمد صالح ولكنه كان أسرع منه وأطلق عليه اربع رصاصات انتهت برصاصة فى قلب ياسين أنهت حياته ،

وبالرغم من انتهاء حياته ، بقيت أسطورته فى وجدان الجماهير التي تبحث عن بطل يملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا ، فإذا لم تجده فى الحقيقة ، صنعته فى الخيال .

...

بعد مقتل ياسين صدرت جريدة الاهرام فى التاسع من ديسمبر عام 1905 تحمل لقرائها الخبر والحكاية كاملة عن ياسين وعن بهية التى وجدوها فى المغارة التى كان يختبىء فيها ياسين ورجاله

وادعت بهية كذبآ ان ياسين اختطفها واغتصبها واجبرها على المعيشة معه فى المغارة ولكن مع التحقيق ثبت انها كانت تعيش معه بإرادتها وادعت الخطف حتى لايقتلها أهلها بعد عودتها اليهم

بداية الصفحة