محافظات

'الكشف المبكر عن الأمراض الوراثيه' ندوة ينظمها قومى المرأة بالبحيرة

كتب في : الاثنين 06 فبراير 2023 - 2:17 مساءً بقلم : فايزه فهمى

 

تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة وفى إطار الجهود التى تقوم بها الدولة لمواجهة الزيادة السكانية وخفض معدلات النمو السكاني وتحسين الخصائص السكانية ونشر الوعي بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية.

نظم فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة برئاسة م/ ذكية رشاد بالتعاون مع فرع البحيره للتأمين الصحي ومكتبه مصر العامه بدمنهور ندوة توعوية بمكتبة مصر العامة بدمنهور بعنوان ( الكشف المبكر عن الامراض الوراثيه ).

بحضور د/ ايناس جويلى مقرر مناوب فرع المجلس القومى، أ. د/أشرف عياد - رئيس أقسام الاطفال بمعهد دمنهور الطبي القومي واستشاري الأمراض الوراثيه بالتأمين الصحي بالبحيره د/ مروان أشرف شلبي - ماجستير الباثولوجيا الاكلينيكيه واخصائي التحاليل الطبيه وعدد كبير من رائدات فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة.

حيث أكدت د/ذكية رشاد علي أهميه الكشف المبكر عن الأمراض الوراثيه وعرض أهم الخدمات التي تقدمها الدوله في هذا الشأن.

كما أشار د/اشرف عياد إلى أن أمراض الوراثيه والتمثيل الغذائي في الأطفال تمثل أهميه كبري للدوله المصريه والقطاع الطبي وخاصة أنها منتشره بمعدل كبير لانتشار زواج الأقارب في المجتمع المصري

مؤكدا أنه يتم إكتشاف بعض هذه الأمراض مبكرًا لوجود برامج ومبادرات صحيه للكشف المبكر لتلك الامراض بعد الولاده كما أن الدوله المصريه توفر كافة الإمكانيات التشخيصيه والعلاج اللازم لتلك الأمراض عن طريق منظومة التأمين الصحي وعيادات الإرشاد الوراثي المتوفره في كل مكان من أجل جيل صحي وخالي من الإعاقات الذهنية والجسديه والتي تسببها تلك الأمراض في حالة عدم اكتشافها مبكرًا.

كما أشار د/ مروان شلبي الى تعريف الأمراض الوراثية ومرض الفينيل كيتون يوريا وأنواع التحاليل اللازمة للكشف عن الأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي، مشيرا الي دور الدولة الرائد في الكشف المبكر عن الامراض الوراثية و أمراض التمثيل الغذائي وكذا دور الهيئة العامة للتأمين الصحي في توفير التحاليل الطبية اللازمة للكشف عن امراض التمثيل الغذائي.

بداية الصفحة