أخبار مصر

«حماية المستهلك» يحذر من وجود صفحات وهمية بغرض الاحتيال والاستيلاء على الأموال

كتب في : الأربعاء 06 سبتمبر 2023 - 7:14 مساءً بقلم : محمود العطار

 

حذر جهاز حماية المستهلك من وجود صفحات مُزيفة ووهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تهدف إلى سرقة البيانات الشخصية والبنكية بغرض الاحتيال.

ويُحذر جهاز حماية المستهلك من وجود "صفحة إلكترونية" على وسائل التواصل الاجتماعي تدَّعِي أنها تابعة لشركة متخصصة في بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية "بنظام التقسيط".

وتقوم هذه الصفحة بالإعلان عن توفير "قروض للمستهلكين" من خلال برامج التقسيط الخاصة بالشركات العاملة في هذا المجال أو صرف الأرصدة الخاصة بالمستهلكين علي تطبيقات الشركات المٌشار إليها وذلك بنسبة أقل مما هو موجود ، وذلك من خلال طرق تواصل تم تحديدها من خلال هذه الصفحة، كما أعلنت الصفحة المذكورة عن عدة شروط لصرف المبلغ المستحق محل القرض والتي تمكنها من جمع بيانات خاصة بالمستهلكين وهي ( بطاقة الرقم القومي - فيزا مشتريات - كارنيه النادي - بطاقة ضريبية - سجل تجاري).
وتوضح أنه بمتابعة ورصد التعليقات على "الصفحة المُزيفة" تبين أنها غير تابعة للكيان القانوني المنتحلة لصفته، وفي الوقت نفسه تخترق حسابات المتابعين الشخصية لسرقة بياناتهم والرصيد الخاص بهم.

كما تلقى الجهاز أيضاً بلاغًا من الشركة المالكة للعلامة التجارية أكدت فيه أنها متضررة من وجود صفحة وهمية علي «السوشيال ميديا» وتدَّعِي تبعيتها للشركة، وهو على خلاف الحقيقة .

وناشد الجهاز جموع المستهلكين بضرورة عدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية أو التعامل مع أى صفحة إلا بعد التأكد من أنها الصفحة الرسمية التابعة لأحد الكيانات التجارية الشرعية.

بداية الصفحة