عالم

حريق ضخم يلتهم حضارة إندونيسيا، تفاصيل حادث المتحف الوطني في جاكرتا / صور

كتب في : الاثنين 18 سبتمبر 2023 - 1:00 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلنت السلطات الإندونيسية في بيان صادر عنها اليوم الإثنين، عن اندلاع حريق ضخم  التهم المتحف الوطني في العاصمة جاكرتا.

وقالت السلطات الإندونيسية في بيانها إن المتحف الوطني في العاصمة جاكرتا تعرض لأضرار بالغة جراء حريق وقع خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أسفر عن وقوع خسائر جسيمة لا تقدر بثمن. وفي

السياق ذاته أفاد موقع "ذا ديبلومات"، أن  النيران اشتعلت  في المتحف الوطني الإندونيسي، وهو المكان الرئيسي للتحف التاريخية والأثرية في البلاد، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

ومن جانبه قال كومار الدين، قائد شرطة جاكرتا، للصحفيين إن المبنى تعرض لأضرار جسيمة، مما أثار مخاوف بشأن القطع الأثرية التي يحتوي عليها والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، مما أدى إلى تدمير 4 قاعات على الأقل.


وفي سياق متصل أكد وزير التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا نديم مكارم في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين  بالمتحف الوطني أن "أولويتنا القصوى الآن هي إنقاذ أكبر عدد ممكن من القطع الأثرية والأشياء التاريخية من الغرف المتضررة من الحريق".

وتجدر الإشارة إلى أن المتحف  يقع في مبنى كلاسيكي جديد أكملته الحكومة الهولندية في عام 1868 - وتمت إضافة جناح ثانٍ في عام 2007 - ويضم المتحف مجموعة تضم حوالي 190 ألف قطعة أثرية، وفقًا لموقعه على الإنترنت.

وتشمل هذه التحف الأثرية، والعناصر الإثنوغرافية، ومجموعة واسعة من السيراميك الآسيوي، ومجموعة غنية بشكل خاص من التحف الهندوسية والبوذية. ومن بين ممتلكاتها الأكثر قيمة تمثال بوذا ديبانجكارا، الذي يُعتقد أنه أقدم تمثال بوذي برونزي في البلاد.
وتقع دولة إندونيسيا  في جنوب شرق آسيا. وتضم 17508 جزيرة.ويبلغ عدد سكانها حوالي 275 مليون شخص، وهو ما يجعلها رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان، كما أنها أكبر بلد ذو غالبية سكانية مسلمة، وثالث أكبر ديمقراطية في العالم، وأكبر بلد أسترونيزي في العالم.

وتعد جاوة التي يعيش عليها أكثر من نصف سكان البلاد أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في العالم.اقتبس اسم إندونيسيا من الكلمة اللاتينية إندوس وتعني الهند، والكلمة الإغريقية نيسوس وتعني جزيرة. تعود التسمية إلى القرن الثامن عشر، أي قبل تشكيل جمهورية إندونيس
 

بداية الصفحة