العالم العربى

النظام السوري يوجه رسالة للأمم المتحدة.. ومصير جنيف غامض

كتب في : الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 12:42 صباحاً بقلم : فريد عصام فريد

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، أن النظام السوري لم يحسم موقفه من المشاركة في مفاوضات تبدأ اليوم، لافتا إلى أنه وجه رسالة إلى المنظمة الدولية يبلغه فيها بأن وفده لن يحضر الاثنين إلى جنيف.

 

وأضاف: "لقد وجهوا لنا رسالة مساء الأحد تقول إنهم لن يصلوا الاثنين إلى جنيف"، مؤكدا أن الأمم المتحدة لن تقبل "أي شرط مسبق" للمشاركة سواء من قبل النظام السوري أو المعارضة.

 

وتابع: "إذا حضر الطرفان إلى جنيف، فسنتمكن من إجراء محادثات معمقة"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

 

وأوضح دي ميستورا أن "أكثر من 200 ممثل عن المجتمع المدني السوري سيحضرون إلى جنيف في الأسابيع المقبلة"، مضيفا أنه سيكون هناك أيضا خبراء في مجال حقوق الإنسان لبحث الاعتقالات واختفاء أشخاص بسوريا، بالإضافة إلى خبراء بالمجال الدستوري.

 

وحدد المبعوث الدولي إلى سوريا 4 مواضيع للبحث على جدول أعمال الجولة الثامنة للمفاوضات السورية، هي إقامة "حكم ذي مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية"، وصياغة دستور جديد، والتحضير لانتخابات "تحت إشراف الأمم المتحدة"، وإجراء مباحثات حول الإرهاب.

 

ومن جانب آخر، أعلن دي ميستورا أن اجتماعا للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، سيعقد الثلاثاء في جنيف بمبادرة من فرنسا، موضحا أنه سيشارك في "هذا الاجتماع التحضيري".

 

ويبدو أن هذا اللقاء بين أميركا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، يندرج في إطار رغبة القوى الكبرى بالإمساك مجددا بالملف السوري، في مواجهة الدبلوماسية النشطة لموسكو وانتصاراتها العسكرية على الأرض دعما للنظام السوري.

بداية الصفحة