عالم

الشرطة التركية تعتقل محتجين على طرد أكاديميين

كتب في : السبت 11 فبراير 2017 - 12:55 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

اعتقلت أجهزة الأمن التركية 12 شخصا خلال تفريق مئات الأشخاص الذين تظاهروا خارج جامعة أنقرة، امس، احتجاجا على إقالة عشرات الأساتذة، حسب ما قال ناشطون ومصادر في الشرطة.

وحاول ما يصل إلى ألف شخص بينهم أساتذة التجمع في الحرم، وكان بعضهم في الداخل والآخرون في الشوارع المحيطة، لكن الشرطة منعت الدخول وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

 

ونقلت رويترز عن مصادر بالشرطة قولها إن حصيلة الاعتقالات بلغت 12 موقوفا على الأقل، وهو ما أكده ناشطون شاركوا في المظاهرات.

 

وأقيل العشرات من أساتذة الجامعة هذا الأسبوع من بين أكثر من4400 شخص معظمهم موظفون أقيلوا في أحدث تطهير على مستوى البلاد، بعد محاولة انقلاب فاشلة في يوليو الماضي.

 

وأقالت تركيا أكثر من 125 ألفا أو أوقفتهم عن العمل واعتقلت رسميا 40 ألفا منذ المحاولة الفاشلة، التي حاول جنود منشقون خلالها الإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان، مما أسفر عن مقتل أكثر من 240شخصا.

 

وتتهم أنقرة رجل الدين فتح الله غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة وشبكة أنصاره بتدبير محاولة الانقلاب، لكن غولن ينفي أي دور له.

 

ورددت حشود صغيرة خارج الجامعة هتافات ضد الحزب الحاكم، من بينها "سيحاسب حزب العدالة والتنمية" و"كتفا بكتف ضد الفاشية"، ووقعت مشاحنات فيما أبعدت الشرطة الناس عن مداخل الحرم الجامعي.

 

وقال فيلي اغبابا، نائب رئيس "حزب الشعب الجمهوري"، إن "جامعيين أتوا اليوم لوداع أصدقائهم الذين طردوا بمرسوم قانون، وللأسف تمت مهاجمتهم بالغاز المسيل للدموع والعصي والكلاب".

 

وندد بالمعاملة التي لقيها جامعيون "أعمارهم بين 70 و80 عاما".

وبحسب المرسوم الذي نشر مساء الثلاثاء، فقد تم طرد 330 جامعيا من أعضاء مجلس التعليم العالي، بينهم إبراهيم كوبوغلو أحد أشهر مراجع القانون الدستوري في تركيا.

بداية الصفحة