عالم

رسميًا، إيران تعلن إلغاء التعامل بالدولار

كتب في : الأحد 31 ديسمبر 2023 - 6:47 مساءً بقلم : محمود العطار

 

تعتزم إيران إلغاء استخدام الدولار في المعاملات التجارية والاقتصادية والتعاون المالي.

وبحسب نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا علي باقري كياني أن  إيران ستعمل، مثل أعضاء "بريكس" الآخرين، على إلغاء استخدام الدولار في التعاملات التجارية

والاقتصادية والمالية داخل المجموعة، وبدأت بالفعل عدة خطوات في هذا الاتجاه.

كما أعلن باقري كياني،  خلال حديث لمراسل "نوفوستي" الروسية: "ضمن هذه المنظمة، لدينا العديد من المهام المخططة لها والعمل المشترك مع أعضاء آخرين في بريكس. وكان أحد أهم الأعمال هو إلغاء استخدام الدولار في المعاملات التجارية والاقتصادية والتعاون المالي. لقد بدأت نشاطات من هذا القبيل في عمل بريكس، ونأمل في تعزيز هذه الأنشطة وتنميتها من أجل تنفيذ هذه المهمة في أقرب وقت ممكن".
ويستعد الدولار لأسوأ عام له منذ بدء الجائحة، حيث يتوقع خبراء الاقتصاد اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة خلال 2024،  بعد السيطرة على الأسعار، وتكبده خسائر على خلفية تقلب الأسعار نتيجة المحاولات السابقة لأوانها والمطالبة بإنهاء دورة رفع أسعار الفائدة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي، كما انخفض مؤشر "الدولار" الفوري بنحو 3% ما يعد أكبر تراجع سنوي للعملة الأميركية منذ 2020.
ومن المتوقع استمرار تراجع الدولار في 2024 في ظل ضعف البيانات الاقتصادية الأمريكية، لكن الانخفاض لن يكون كبيرًا بما يكفي لزيادة الطلب على أصول الملاذات الآمنة مثل العملة الخضراء. 

بداية الصفحة