كتاب وآراء

المخدرات الرقمية

كتب في : الأحد 29 اغسطس 2021 - 2:23 مساءً بقلم : د . ليلى صبحى

 

المخدرات الرقمية أحد الآفات الحديثة التي تهدد الشباب مع انتشارها عالميا، وهي عبارة عن ملفات صوتية تحتوي علي نغمات احادية او ثنائية يستمع إليها المدمن وتغطيه تأثير الهيروين الكوكايين خلال تأثيرها علي الخلايا العصبية للمدمن.                                                                            

بدأ هذا النوع من المخدرات في الانتشار بسرعة رهيبة، يتمثل في برنامج علي الانترنت يستخدمه الشباب لتحميل أنواع من الموسيقي الصاخبة التي تحدث تأثيرا علي الحالة المزاجية المدمن مثل تأثير الحشيش الكوكايين والماريجونا.                                                                               

من الجدير بالذكر أن هذة المخدرات التي تعرف باسم المخدرات الموسيقية قد حرمتها قوانين العديد من الدول، وهي تشكل ظاهرة لا يد من مكافحتها لا تقل خطورة عن المخدرات المعروفة.                                                     

وفي دراسة أجراها مركز دعم واتخاذ القرار في دبي تبين أنها تتلف خلايا المخ، كما تسبب هلاوس سمعية وبصرية كما تسبب أمراضا نفسية مثل التوتر والاكتئاب، وأكدت الدراسة ضرورة وضع حلول سريعة تركز علي حماية المراهقين .                                               

وفي سياق متصل يدخل المدمن في مرحلة تعرف في علم النفس بمرحلة " ما قبل الوعي" من خلال تقنية " الهولوتروبيك"، ويطلق عليها الأوروبيون الموسيقي العلاجية، يدخل فيها المدمن في مرحلة وسطي يقع ما بين الوعي واللاوعي، ويتم تعريض الدماغ لتذبذبات كهرومغناطيسية  تؤدي إلي افراز مواد منشطة مثل بيتا اندروفين والدوبايين، وغالبا ما تؤدي إلي نوبات تشنج متكررة سواء أثناء الاستماع إليها أو بعده

بداية الصفحة