رياضه

وزارة الرياضة: تحقيقات موسعة بشأن ما أثاره اللاعب مصطفى عسل المصنف الأول عالميًا في الإسكواش

كتب في : الأحد 22 يناير 2023 - 9:06 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

أوضحت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، أنها تجري تحقيقات موسعة بشأن ما أثاره مصطفى عسل المصنف الأول عالميًا في الإسكواش.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، إنه في ضوء الشكوى الخاصة بالاعب المنتخب الوطنى للإسكواش مصطفى عسل، فإن وزارة الشباب والرياضة تود توضيح بعض الخطوات التي تم اتخاذها في شأن التحقيق في الواقعة وكشف الملابسات من خلال التواصل مع جميع الأطراف في الاتحاد المصرى للاسكواش والنادى الأهلى وقد تبين الآتي:

إن اللاعب مصطفى عسل أحد اللاعبين المصريين المحترفين والمصنف الأول عالمياً في لعبة الإسكواش ضمن منافسات منظمة اللاعبين المحترفين للاسكواش (PSA) وهو بذلك يتنافس مع العديد من لاعبي العالم وفى المقدمة منهم اللاعبون المصريون الذين يتصدرون أيضاً التصنيف العالمي .

تواصلت الوزارة مع النادى الأهلى من خلال اتصال هاتفي بين وزير الشباب والرياضة والكابتن محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى بشأن موافاة الوزارة بأية أسانيد او دلائل تتعلق بالموضوع وكيفية المساندة للاعب كمؤسسات.

كما تم عقد اجتماع مع الاتحاد المصرى للاسكواش وتم استعراض كافة التفاصيل والملابسات الخاصة بالواقعة وتم التوجيه بضرورة فتح تحقيق موسع لكشف ما تقدم بالبيان.

وفيما تبين أن هذه شكوى اللاعب مرتكز بالأساس على ما أصدرته منظمة اللاعبين المحترفين للاسكواش (PSA)  بمنع والده من حضور المنافسات لمدة 10 أشهر بعد التحقيق حول وجود بعض الخلافات مع المنظمة أو مع الجهات الراعية.

وأن الوزارة تؤكد استمرار حرصها على دعم اللاعب ورعايته خاصة في ضوء تمتع اللاعب برعاية مالية من شركة حديد عز وهو الأمر الذى لا يتعارض مع رعاية بنك cib لغيره من اللاعبين المصريين الأمر الذى تحرص عليه الوزارة ليس في لعبة الاسكواش فقط ولكن في جميع اللعبات ولكافة أبطالنا وخاصة الواعدين منهم.

بالإضافة إلى ما تم مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بشأن حصول اللاعب على منحة دراسية مجانية وتأجيل امتحاناته حتى يتسني له استكمال دراسته مع مراعاة ارتباطاته الدولية، ويمثل ذلك أحد أهم أوجه الرعاية التي تقدمها الوزارة لأبنائها من الأبطال في شأن استكمال دراستهم بالتعاون مع مختلف الجامعات والاكاديميات التعليمية.

وفى هذا الإطار تؤكد الوزارة على حرصها ودعمها المتواصل مع جميع الأبطال المصريين وتقديم كل ما يلزم لهم لتمثيل بلدهم في مختلف المحافل والمنافسات وخاصة الدولية منها ولكن دون ممارسة أية ضغوط عليهم من أجل تمثيل بلدهم وذلك استنادا على أن ذلك يعد واجباً وطنياً وشرفاً يناله ويسعى إليه أبطالنا في مختلف المحافل والمناسبات والبطولات الرياضية القارية والدولية والأولمبية وتؤكد حرص الشباب المصري من الرياضيين على التواجد ضمن منظومة المنتخبات المصرية في شتي اللعبات.

كان مصطفى عسل، لاعب النادى الأهلي والمصنف الأول عالمياً لرجال الاسكواش، قد وجه رسالة اعتذار لجماهير الأهلي عقب وداع بطولة الأبطال أو بطولة "توك"، والتى أقيمت فى نيويورك خلال الفترة بين 18 إلى 26 يناير الجارى كأول بطولة بفئة البلاتينينوم في 2023، وذلك بقيمة جوائز مادية تصل إلى 180 ألف دولار للرجال والسيدات.

وخسر مصطفى عسل فى مباراة دور الـ 16 من البطولة أمام الفرنسي فيكتور كورين بنتيجة 3ـ0 خلال مباراة استغرقت 19 دقيقة، وتقدم في الأشواط بنتيجة 12-10، قبل أن ينسحب من المباراة عقب تعرضه لضيق تنفس.
 
وكتب مصطفى عسل عبر حسبه الشخصي على «فيسبوك»، «أعتذر للجماهير المصرية وبالأخص جماهير النادي الأهلي العظيمة، لقد شعرت فجأة بضيق في التنفس أثناء اللعب في بطولة نيويورك، أتعرض لضغوط نفسية وعصبية شديدة من القائمين على اللعبة في مصر، المنظومة بالكامل تحاول دفعي بأى طريقه للسفر خارج البلاد، وهذا لن يحدث رغم أنف الحاقدين والمتآمرين لمصالح شخصية وسوف أقوم بعمل فيديو لايف توضيحي لكشف ملابسات المؤامرة التي أتعرض لها من الداخل.. أتوجه بالشكر والتقدير لجماهير مصر والنادي الأهلي، وأرجو منكم تدعيمي والوقوف بجانبي حتى أتجاوز تلك المحنة الصعبة»

بداية الصفحة