ثقافه وفنون

أحمد بهي الدين: أكثر من 53 دولة تشارك في معرض الكتاب هذا العام

كتب في : الأحد 22 يناير 2023 - 11:52 مساءً بقلم : منى محمد مجاهد

 

قال الدكتور احمد بهي الدين ، رئيس الهيئة العامة للكتاب ، إن ألاف العناوين من الكتب تشارك  في معرض القاهرة الدولى للكتاب  هذا العام ، مشيرا الى أن أكثر من 53 دولة ستشارك في الدورة الرابعة والخمسين التي تقام في مصر بعد أيام قليلة و حتى الآن نشارك طلبات من دول عديدة للمشاركة في الفعاليات الثقافية .

وأضاف بهي الدين ، خلال لقائة  مع الإعلامية  إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة "، المذاع على فضائية " etc" اليوم  الاحد ، أن  التنوع الثقافي المصري يتجلى في اللغة واللهجة، مشيرا إلى أن العامية المصرية أحد أهم أدوات القوة الناعمة للدولة المصرية، موضحا  أن معرض الكتاب سيشهد هذا العام مناقشة الهوية المصرية بكل تفاصيلها.

وتابع :" اللجنة الثقافية اختارت في شهر أغسطس صلاح جاهين شخصية معرض الكتاب وكامل كيلاني شخصية معرض الطفل"، مشيرًا إلى أن صلاح جاهين شاعر عامية مصري وفنان متعدد المواهب،  موضحًا ، أن هناك انحياز للعامية المصرية بعض الشيء، لا لأنها بديلة عن الفصحى، ولكن للتأكيد على أن الثقافة المصرية متنوعة .

وينعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، قرب مسجد المشير طنطاوي.

وحرصت الجهات المسؤولة عن إقامة المعرض على تيسير وتوضيح الطرق التي تؤدي إلى المعرض من خلال إبراز خريطة  شبكة مواصلات واسعة في القاهرة الكبرى، خصصتها وزارة الثقافة المصرية لسهول وصل الجماهير إلى معرض الكتاب:

 

ويمكن أيضًا الوصول إلى معرض القاهرة للكتاب 2023 من خلال التوجه إلى محطة الشهداء بالخط الثاني لمترو الأنفاق، أو محطة مترو كوبري القبة واستقلال أتوبيسات التجمع الخامس الخامس.

وتعمل الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على تنفيذ توجيهات الدولة المصرية الثقافية، في صناعة النشر، والتزامًا بمراعاة أقصى درجات الجودة حتى يظهر المعرض هذا العام في المشهد المحلي والدولي المشرف الذي يليق بمكانة مصر الدولية.

وتشهد الدورة الـ 54، زيادة في عدد دور النشر المشاركة هذا العام، لموافقة الهيئة على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، وذلك تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

بداية الصفحة