عالم

رئيس البرازيل يستخدم بيانات كاذبة لاتهام المسئولين بتضخيم وفيات كورونا

كتب في : الخميس 19 اغسطس 2021 - 2:36 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

أظهرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ، أن الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، استخدم بيانات كاذبة لتأكيد أن عدد الوفيات الناجمة عن جائحة كورونا يضخمها د "تضخم" من قبل المحافظين ورؤساء البلديات.

وأشارت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية، إلى أن المجموعة البرلمانية استطاعت التوصل لبيان من ألكسندر ماركس ، مسؤول في محكمة حسابات الاتحاد (TCU) الذي اعترف بأنه مؤلف "ورقة عمل" استشهد بها بولسونارو ، كما لو كانت وثيقة رسمية لتلك الهيئة الإشرافية ، للتأكيد على أن البلاد شهدت على الأقل "عدد وفيات أقل بنسبة 50٪" من فيروس كورونا.

وأدلى الرئيس بهذا البيان في يونيو الماضي، عندما سجلت البلاد بالفعل 475000 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا (يوجد اليوم ما يقرب من 570.000) واتهم رؤساء البلديات والمحافظين بـ "تضخيم" هذه الأرقام من أجل الحصول على المزيد من الموارد المالية من الدولة لمعالجة الأزمة الصحية.

تم رفض هذه المعلومات في ذلك الوقت من قبل محكمة حسابات الاتحاد ، ولكن حتى مع ذلك ، أصر بولسونارو على أن "الوثائق" من تلك الهيئة اعترفت باحتمال أن الوفيات الناجمة عن كوفيد -19 كانت "مبالغًا فيها" عن طريق الكذب.

وأوضح المسؤول الذي اعترف بأنه أرسل "ورقة العمل" هذه إلى والده ، الكولونيل ريكاردو سيلفا ماركيز ، الذي نقلها بدوره إلى بولسونارو: "لقد كانت مناقشة أولية للغاية". وصرح "والدي صديق الرئيس وقد أرسلها إليه. لقد غضبت من ذلك ، لأنني لم أتخيل أنه سيشاركها مع أحد".

وأوضح ماركيز أيضًا أنه في "الوثيقة" التي عممها الرئيس في بعض مجموعات الرسائل ، تمت "إضافة" شعار TCU، والذي لم يظهر على "ورقة العمل" التي أرسلها إلى والده ثم وصلت إلى بولسونارو.

وأضاف المسؤول أن "خطاب الرئيس" على أساس "ورقة العمل" كان "غير مسؤول على الإطلاق" ، ووصف استخدامه بأنه "غير لائق".

وتحقق اللجنة البرلمانية ، في الإغفالات المحتملة للحكومة في مواجهة الوباء ،و اكتشفت بالفعل مفاوضات غير منتظمة مع اللقاحات بالإضافة إلى مسائل أخرى مشبوهة ، مثل توزيع الأدوية غير الفعالة ضد فيروس كورونا في شبكة الصحة العامة.

بداية الصفحة