العالم العربى

انطلاق الانتخابات التشريعية التونسية بالخارج

كتب في : الخميس 15 ديسمبر 2022 - 11:36 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أنطلقت الأنتخابات التشريعية التونسية، اليوم الخميس15 ديسمبر، في الخارج والتي يستمر التصويت فيها لمدة 3 أيام.

وبدأت أمس مرحلة الصمت الانتخابى فى الخارج، تمهيدًا لانطلاق عملية الاقتراع بالدوائر الانتخابية الثلاث وهى «إيطاليا» «فرنسا 2»، «فرنسا 3»، بمرشح واحد عن كل دائرة، وهو ما يعنى فوز المرشحين الثلاثة بالتزكية، فيما غاب المرشحون عن باقى الدوائر بالخارج.

ووفقًا للجدول الزمنى الذى أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، من المقرر أن تنطلق عملية الاقتراع داخليًا يوم السبت المقبل لمدة يوم واحد، فى 4551 مركز اقتراع، ويتنافس فيها 1058 مرشحًا، من بينهم 936 رجلًا و122 امرأة (12%).

ونص القانون الانتخابى الجديد رقم (55) على إلغاء نظام القوائم الحزبية واعتماد نظام الاقتراع الفردى، وذلك لمراعاة التمثيل الجغرافى لجميع الولايات والأخذ بعين الاعتبار الكثافة السكانية، حيث يمثل النائب ما يقرب من 72 ألف مواطن، علاوة على تقليص عدد المقاعد فى مجلس «نواب الشعب» من 217 إلى 161 مقعدًا، وتحديد عدد الدوائر الانتخابية بـ161 دائرة.

وتعد الانتخابات البرلمانية المرتقبة هى المحطة الأخيرة من خارطة الطريق التى أعلنها الرئيس قيس سعيد منذ 25 يوليو من العام الماضى، وبدأها بتنظيم استشارة إلكترونية شعبية بشأن الإصلاحات السياسية والدستورية.

ومن المقرر أن تُعلن النتائج الأولية للانتخابات فى الفترة ما بين 18 و20 ديسمبر الحالى، وتُعلن النتائج النهائية يوم 19 يناير 2023 بعد الانتهاء من النظر فى الطعون.

بداية الصفحة