عالم

أمريكا تحرك حاملة طائرات لمواجهة الصين في المحيط الهادي

كتب في : الجمعة 05 اغسطس 2022 - 12:29 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، أن إطلاق الصين 11 صاروخًا بالستيًّا في محيط تايوان رد فعل مبالغ فيه، على زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

 

بيان البيت الأبيض

وأفاد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي الخميس، أن "الصين اختارت المبالغة في الرد واستخدمت زيارة رئيسة مجلس النواب ذريعة لزيادة النشاط العسكري الاستفزازي في مضيق تايوان ومحيطه".

 

كما أعلن البيت الأبيض أن مجموعة من السفن الحربية الأمريكية بقيادة حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريجن"، ستبقى في منطقة تايوان في اعقاب إطلاق الصين صواريخ بالستية في المنطقة.

 

حاملة الطائرات رونالد ريجان

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، إن البنتاجون أمر مجموعة حاملة الطائرات رونالد ريجن "بالبقاء في موقعها في المنطقة العامة لمراقبة الوضع، ولن نتراجع عن العمل غرب المحيط الهادئ.

 

وتابع كيربي، "لن نتراجع عن العمل في بحار وسماء غرب المحيط الهادئ بما يتفق مع القانون الدولي، كما فعلنا منذ عقود، في دعم تايوان والدفاع عن منطقة محيطين هندي وهادئ حرة ومفتوحة".

 

إطلاق 11 صاروخًا باليستيًّا

وكانت وزارة الدفاع التايوانية أعلنت في بيان صادر عنها في وقت سابق اليوم الخميس، أن 22 مقاتلة صينية حلقت لوقت قصير فوق الخط الفاصل في مضيق تايوان.

 

وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية في بيانها المنشور على موقعها الإلكتروني، أنها نشرت أنظمة صواريخ دفاع جوي لتعقب الطائرات وبث إنذارات إذاعية.

 

ورجح وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي، الخميس، سقوط صواريخ صينية في منطقة اليابان الاقتصادية الخالصة للمرة الأولى.

 

وقال كيشي لصحفيين فيما تجري الصين تدريبات عسكرية مكثفة في المياه المحيطة بتايوان: ”يُعتقد أن خمسة من أصل تسعة صواريخ بالستية أطلقتها الصين، سقطت ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان“.

 

ولفت إلى أن اليابان ”تقدّمت باحتجاج إلى الصين عبر قنوات دبلوماسية“، واصفًا الأمر بأنه ”مشكلة خطيرة تؤثر في أمننا القومي وسلامة مواطنينا“.

 

وقال كيشي إنها المرة الأولى التي تهبط فيها صواريخ بالستية صينية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري من ساحل اليابان، خارج حدود مياهها الإقليمية.

 

وتابع كيشي: إن تقدير إطلاق تسعة صواريخ صينية هو تقدير من الجانب الياباني.

بداية الصفحة