أخبار مصر

صيدلة المنصورة تحتفل باليوم العالمي لمرض السكر

كتب في : الخميس 16 نوفمبر 2017 - 8:31 صباحاً بقلم : أحمد عبدالرؤف عمار

تحت رعاية السيد الاستاذ الدكتور محمد حسن القناوي رئيس جامعة المنصورة إحتفلت يوم ١٤-١١-٢٠١٧ كلية الصيدلة جامعة المنصورة باليوم العالمي للسكر بمشاركة لفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في اجواء عمتها البهجة ممزوجة بالعلم والتوعية

وبسؤال منظم الإحتفال السيد الدكتور محمد صالح أستاذ الفارماكولوجي والسموم بكلية الصيدلة عن تفاصيل الحدث ولماذا هذا اليوم خصيصا؟

أوضح صالح أن العالم أجمع يحتفل بمرض السكر في هذا اليوم تحديدا تخليدا لميلاد العالم "فردريك بانتنغ“ مكتشف الأنسولين عام ١٩٢١ وبدأ العالم الإحتفال بهذا اليوم بدأ من عام ١٩٩١ حيث تقوم معظم دول العالم بوضع شعار الاحتفال ”دائرة زرقاء“ علي أهم المعالم والمباني الهامة بها

إحتفالا بهذا اليوم العظيم وتحتفل مصر بهذا الحدث بوضع دائرة زرقاء علي تمثال أبوالهول وتتزين مكتبة الاسكندرية بنفس الشكل. وأكمل صالح بأن كلية الصيدلة أول كلية تقوم بالاحتفال بهذا اليوم في مصر داعين الطلبة لإرتداء الملابس الزرقاء وتكون شعار اليوم في ساحة الكلية حاملين البالونات الزرقاء لعمل دائرة زرقاء تعبر عن تعاطف العلم كلة مع مرضي السكر تحت سقف سماء زرقاء واحدة وهذا هو معني الشعار تحديدا. تم التخطيط لليوم بسرعة فائقة وكانت استجابة الطلاب رائعة حيث حضروا  في الموعد المحدد وتعاونوا  فيما بينهم للخروج بصورة جماعية حضارية احتفالا بالحدث مع السيد نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم والسيدة عميدة الكلية و جمع من الوكلاء واعضاء هيئة التدريس. كما اوضح صالح انة تم عمل ندوتين من ضمن الاحتفالات حيث بدأت د.أميمة صالح بمحاضرة تعريفية عن المرض وأنواعة ثم أكمل د.محمد صالح محاضرة ثانية عن كيفية الوقاية من مرض السكر وكيفية التعامل مع مريض السكر في المؤسسة الصيدلية وكيفية تعامل الصيدلي مع مريض السكر و تحذيرة من اي تفاعلات دوائية او مضاعفات للمرض. وعلي مدار الحدث تواجدت شركة سيجما Sigma لعمل قياسات لكتلة لجسم ”Body mass index“ وهي قياسات مهمة لتحديد معامل كتلة الجسم الذي قد يمكنا من التنبا بتعرض الجسم لمرض السكر مستقبلا. وايضا تواجدت شركة سانوفي Sanofi لعمل تحاليل مجانية للسكر بأحدث الأجهزة وتم عمل أكثر من مائتي تحليل لإداري وطلبة واعضاء هيئة التدريس بالكلية.

اختتم اليوم فاعلياتة وسط طاقة إيجابية شديدة و وعي مرتفع لدي كل المشاركين بمرض السكر. ودعي صالح أن يكون الحدث العام القادم بمشاركة كل كليات الجامعة وهو ما نأمل به جميعا.

أحمد عبدالرؤف - المصرية للاخبار

Ahmed Abd El-Raouf Ammar

بداية الصفحة