العالم العربى

رئيس الدستورية بالمغرب: مصر حريصة على لم شمل كل الدول الإفريقية وصاحبة المبادرة الأولى

كتب في : السبت 10 سبتمبر 2022 - 1:43 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال المستشار سعيد إهراى، رئيس المحكمة الدستورية بالمغرب، إن مصر حريصة دائما على لم شمل الدول الإفريقية، ولها دائما المبادرة لتبادل الرؤى بين شعوب القارة، بمختلف القضايا.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات اليوم الأول للاجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الإفريقية، والممتد حتى يوم الإثنين، المقبل.

أضاف إهراى خلال كلمته بالاجتماع السادس، أن الاجتماع يهدف إلى تقديم حلول سريعة وفورية للقضايا الدستورية الإفريقية.

أوضح إهراى أن حصيلة الاجتماعات الدورية السابقة نتج عنها حلول معتمدة، استراتيجيات تأهيلية وتصورات للعدالة تخدم جميع شعوب القارة الإفريقية.

لفت إلى أن هناك مبادئ ودراسات تفصيلية أتيحت للمحكمة الدستورية مناسبة للبناء الاجتماعي لكافة الدول الافريقي، مؤكدا أن هذا ناتج عن الاجتماعات الدورية لرؤساء المحاكم الدستورية.

حضر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و وزير العدل المستشار عمر مروان، والنائب العام المستشار حمادة الصاوي، فعاليات الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية.

كما حضر، رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، و المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشورى، ، ووزير الخارجية سامح شكري.

يشارك في الاجتماع الذي ينعقد، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، 40 دولة إفريقية، و51 رئيسا من رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية، ونحو 60 قاضيا، بإجمالي 126 مشاركا.

يناقش الاجتماع في يومه الأول الحماية الدستورية لمبدأ المواطنة، والحماية الدستورية لحقوق المهاجرين واللاجئين، ويستعرض الاجتماع  على مدار يومين اثنين، الضمانات الدستورية لتنمية الموارد الطبيعية المشتركة، ودور الرقابة الدستورية في حماية الخصوصية الثقافية، ويناقش المحور الخامس العدالة الاجتماعية من منظور اقتصادي ودور القضاء الدستوري  في حماية سلامة المجتمع وتماسكه.

بداية الصفحة