أخبار مصر

وزيرة البيئة: جناح الوزارة بمعرض الكتاب يهدف لرفع الوعي البيئي لكافة فئات المجتمع

كتب في : الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:21 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الجناح الخاص بالوزارة المشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، يهدف لرفع الوعي البيئي لكافة فئات المجتمع من خلال الاتصال المباشر وإبراز دور ومهام الوزارة وقطاعاتها المختلفة.

جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة، اليوم الأربعاء، للجناح الخاص بالوزارة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ويُقام هذا العام تحت شعار (على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع)، وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض.

وأضافت وزيرة البيئة أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد من أكبر المعارض التي يتم تنفيذها في مصر ويتمتع بإقبال جماهيري هائل مما يتيح الفرصة للاتصال المباشر مع عدد كبير من الجمهور المتفاعل من كافة أنحاء الجمهورية.

وأوضحت أن فعاليات وأنشطة الجناح الخاص بالوزارة ستشهد عرض مبادراتها ومشروعاتها المختلفة من خلال شاشة العرض ومنها المبادرة الرئاسية (اتحضر للأخضر) لرفع الوعي البيئي، وأنشطة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، وحملة (إيكو إيجيبت) للترويج للسياحة البيئية، ودمج المفاهيم البيئية بالمناهج الدراسية ومشروع البايوجاز، ومشروع الطيور الحوامة والمحميات الطبيعية وغيرها.

وتابعت أن فعاليات جناح الوزارة بالمعرض ستشهد أيضًا تنفيذ أنشطة بيئية توعوية متنوعة من خلال فريق عمل التوعية بالوزارة للمترددين على الجناح، تتناول تصحيح بعض المفاهيم البيئية الخاطئة والتي يتم تداولها بين كافة فئات المجتمع.

ولفتت إلى أنه سيتم أيضا تنفيذ مسابقات بيئية من خلال طرح أسئلة بيئية على المترددين على الجناح، وبعض الألعاب الصديقة للبيئة للأطفال للتعرف على السلوكيات الإيجابية والسلبية تجاه البيئة.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ ورش عمل فنية عن إعادة استخدام المخلفات للمترددين على جناح الوزارة لتوعيتهم بأهمية إعادة استخدام المخلفات في عمل لوحات فنية جميلة تقلل من مشكلة المخلفات في الشوارع وبالتالي خفض الإنبعاثات، ومشاهدة بعض الأفلام الوثائقية والكرتونية والانفوجراف الخاصة بالمخلفات الإلكترونية وإعادة التدوير وإجراء مناقشات حولها، وتقديم هدايا وجوائز عينية.

كما سيتم توزيع كتب وكتيبات توعية لمختلف الموضوعات البيئية مثل (كتاب سموم في المنزل- التدخين خطر يهدد حياتنا - الأسرة والغذاء والتلوث - أنشطة عملية لفهم التغيرات المناخية وغيرها...)، على أن يتم تنفيذ تلك الأنشطة بشكل دائم طوال فترة المعرض.

ويقوم البرنامج الوطني لإدارة المخلفات بالوزارة بعرض قصص النجاح لإدارة المخلفات بالمحافظات الأربع (كفر الشيخ، والغربية، وقنا وأسيوط) ومشروعات البنية التحتية من محطات وسيطة ومحطات معالجة وتدوير، بالإضافة للأفلام الخاصة بأنشطة البرنامج ومبادرتها ومنها مبادرة (أنتِ البداية) لاستبدال الزيوت المستعملة، ومبادرة (تروس) لريادة الأعمال، والتعريف بقانون المخلفات رقم (202) وأهدافه.

بداية الصفحة