عالم

الباييس: مئات الأطفال ينتظرون فى سبتة مع استمرار أزمة الهجرة غير الشرعية

كتب في : الاثنين 24 مايو 2021 - 1:10 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن الأزمة بين المغرب وإسبانيا على خلفية توافد المهاجرين بشكل غير شرعى إلى سبتة، من بين حوالى 9 آلاف شخص دخلوا سبتة بهذه الطريقة، قبل المغرب بالفعل عودة حوالى 7500 شخص بمن فيهم العديد من القاصرين.

الاطفال فى سبتة
الاطفال فى سبتة

ومع ذلك، لا يزال هناك مئات الأطفال والمراهقين وحدهم فى المدينة المتمتعة بالحكم الذاتى. ينتظر حوالى 450 فى وحدات جاهزة وقاعة رياضية للسلطات للعثور على والديهم أو اتخاذ قرار بشأن مستقبلهم.

الاطفال المهاجرين
الأطفال المهاجرين

 

وقال مابيل ديو، النائب الأول لرئيس مدينة سبتة "نحن نعمل بلا كلل، حتى الإرهاق، لنكون قادرين على الحصول على انتماء هؤلاء الأطفال، والبيانات اللازمة وتأكيد والديهم ليكونوا قادرين على العودة إلى ديارهم لهؤلاء القاصرين".

وصول الاطفال الى سبتة
وصول الأطفال إلى سبتة

 

بالإضافة إلى هؤلاء القاصرين، هناك العديد ممن يجوبون المدينة دون أن يعرفوا إلى أين يذهبون. يتم رؤيتهم فى الشوارع وعلى الشواطئ.

وقال أحدهم: "عمرى خمسة عشر عامًا وأنا من غينيا كوناكرى. ليس لدينا طعام هناك، وليس لدينا شيء، والمدارس غير فعالة.

انقاذ الاطفال فى سبتة
إنقاذ الأطفال فى سبتة

 

جاء وصول أعداد كبيرة من المهاجرين إلى سبتة فى إطار أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، نجمت عن نقل إبراهيم غالى، زعيم جبهة البوليساريو، إلى المستشفى فى المركز الطبى الإسبانى.

وأظهرت تسجيلات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعى عددا من الأطفال الذين وصلوا إلى سبتة وهم يجلسون على الأرض، كما ظلوا لساعات بدون أكل أو شرب، فيما يحرسهم أفراد من الشرطة الإسبانية.

وتشير التقديرات إلى أن غالبية الأطفال الذين وصلوا إلى سبتة هم تلاميذ تركوا قاعات الدراسة، جاء الكثير منهم بمفردهم، وعبر آخرون الحدود مع الأصدقاء أو الأشقاء الأكبر سنًا؛ والغالبية العظمى من الأولاد أو المراهقين فى أوائل العشرينات من العمر.

وقال كارلوس رونتومى، النائب الثانى لرئيس سبتة، لإذاعة إسبانيا الوطنية: "لا يمكننا تحمل هذا العبء، فهناك العديد من الأطفال يجب أن يعتنى بهم، والحل الوحيد هو التوزيع بين باقى المناطق المستقلة".

بداية الصفحة