منوعات

علماء يحذرون من حدوث أضخم توهجات شمسية اليوم

كتب في : الاثنين 17 يوليو 2023 - 9:02 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

رصد العلماء أمس الأحد، 3 توهجات على سطح الشمس، وحذروا من احتمال حدوث نشاط شديد للتوهج الشمسي، اليوم الإثنين، مشيرين إلى أن هذا التوهج قد يتداخل مع اتصالات ذات موجات قصيرة.

وفي هذا السياق، أوضح معهد فيدوروف للجيوفيزياء التطبيقية في موسكو، أنه من الممكن حدوث توهجات من الفئة إكس (أضخم التوهجات)، بما في ذلك توهجات بروتون وأنه من المتوقع أن تؤدي إلى انقطاع موجات الراديو القصيرة.

 التوهجات من الفئة إكس

وأوضح العلماء أن التوهجات من الفئة إكس هي أكبر الانفجارات في الأنظمة الشمسية، ويمكن أن تتسبب في حدوث عواصف إشعاعية طويلة الأمد، وتوهجات البروتون هي عاصفة من جزيئات الطاقة الشمسية تتكون أساسا من البروتون.

التوهجات الشمسية تحدث عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي داخل وحول الشمس، ويمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض مع احتمال إتلاف الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات وفقا لما ذكرته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

وتسببت عاصفة مغناطيسية أرضية ناجمة عن موجة كبيرة من الإشعاع من الشمس، عام 2022، في إتلاف 40 قمرا صناعيا لشركة سبيس إكس والتي كانت قد أطلقت قبل وقت قليل.

وأشار معهد فيدوروف إلى أنه تم رصد ثلاث توهجات شمسية أمس الأحد استمرت إحداها لمدة 14 دقيقة، وصاحبها عطل في اتصالات الراديو.

بداية الصفحة