عالم

أردوغان: فزت في جولة الإعادة بدعم الشعب وأشكره على التصويت

كتب في : الأحد 28 مايو 2023 - 8:48 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال رجب طيب أردوغان انه فاز في جولة الإعادة بدعم الشعب وأشكره على التصويت.

وتوجه أردوغان بالشكر للشعب التركي الذي مكنه من فرصة أخرى لتحمل المسؤولية لـ5 سنوات قادمة.

وأضاف الرئيس التركي: قلنا مراراً إن هذه المسيرة لن تتعثر والشعب هو من فاز بهذه الانتخابات.

وأكد أردوغان : سنعمل على الانتصار في الانتخابات البلدية في عام 2024 ولن نتوقف.. وكلمتنا المقبلة ستكون من القصر الرئاسي في أنقرة وسنوجهها للعالم بأسره.

وأجرت تركيا، في 14 مايو الجاري، الانتخابات الرئاسية والتشريعية، والتي يسعى من خلالها أردوغان، الذي يحكم البلاد منذ عام 2003 بين رئيس ورئيس وزراء في جمهورية ذات نظام برلماني، إلى ولاية أخيرة له في حكم تركيا، حيث لن يكون بوسعه الترشح مجددًا في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2028، حال فوزه في تلك الانتخابات.

وحصل أردوغان على نحو 49.5% من اصوات الناخبين في الجولة الأولى من الانتخابات، حيث لم ينجح في تجاوز نسبة الـ"50%+1"، ما فرض اللجوء لجولة إعادة مع زعيم المعارضة قليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري العلماني، والذي حخصل على نحو 44.88% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى.

ولأول مرة في التاريخ، تعرف تركيا اللجوء لجولة ثانية في الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ تعديل نظام الحكم في البلاد من جمهورية برلمانية إلى جمهورية رئاسية.

وهذه ثالث انتخابات رئاسية تُجرى بنظام الاقتراع السري المباشر من الشعب التركي، وقد فاز أردوغان في المرتين السابقتين من الجولة الأولى، بعدما كان في السابق انتخاب الرئيس يتم بطريقة الانتخاب الحر غير المباشر، وذلك عبر تصويت البرلمان، حيث كان منصب الرئيس شرفيًا إلى حد كبير، حتى تم إقرار تعديلات دستورية في البلاد في عام 2017 حوّلت بلاد الأناضول من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

بداية الصفحة