إقتصاد وأعمال

وزير التموين: طرح القمح فى البورصة لأول مرة.. واستيراد 25 ألف طن دواجن لخفض الأسعار

كتب في : السبت 29 إبريل 2023 - 6:06 مساءً بقلم : عماد محمد على

 

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الدولة حاولت الحد من التضخم، مشيرا إلى أن أكثر من 80% من التضخم الحالي سببه عوامل خارجية.

وأضاف أن وزارة التموين حافظت على وجود مخزون استراتيجى من كافة السلع الغذائية، وصل حاليا إلى ٦ أشهر.

وأشار إلى أنه لأول مرة فى تاريخ الوزارة يتم طرح القمح فى البورصة للقطاع الخاص، لافتا إلى أنه لو لم نفعل ذلك لما كان هناك استقرار فى أسعار المكرونة.

وأكد الوزير وجود مخزون استراتيجى من القمح لمدة ٢.٦ أشهر فى الوقت الذى يتم توريد القمح المحلى مع استمرار استيراد القمح خلال الموسم المحلى.

وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم السبت أن أحد المشاكل فى أسعار السلع سببها فى العلف، وأيضا القدرة على توفير العملة، الأمر الذى أدى إلى نقص فى العلف وبذرة الفول الصويا، وأن 45% من الفول الصويا يكون من الإنتاج المحلى للتشجيع على الإنتاج المحلى كما انه لاول مره تقوم وزارة التموين ممثلة فى هيئة السلع التموينية.

وأشار إلى أنه تم استيراد ١١٠ ألف طن ذرة صفراء حتى الآن وتم طرحها  فى البورصة المصرية للسلع لأصحاب مزارع علف الدواجن وتم طرح الذرة الصفراء بسعر ١٣ الف و٦٠٠ جنيه للطن كما تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء لاستيراد دواجن مجمدة وتم استيراد ٢٥ ألف طن دواجن الامر الذى حد من ارتفاع الأسعار وأحدث توازن نسبى.

بداية الصفحة