العالم العربى

الجبوري يكشف وجود 7 طلبات استجواب أمام البرلمان العراقي

كتب في : الخميس 30 نوفمبر 2017 - 12:52 صباحاً بقلم : أيمن مطر

كشف رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الأمس وجود سبعة طلبات استجواب أمام البرلمان، واصفا إياها بأنها "مبنية على أسس موضوعية" ولا تعيق عمل الحكومة الاتحادية.

 

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي إن المجلس أجرى في المدة الماضية من دورته الحالية تسعة استجوابات لوزراء ورؤساء مؤسسات حكومية وأمامه اليوم سبعة طلبات أخرى للاستجواب، وقد وضع المجلس جدولا زمنيا لها.

 

وأكد أن جميع طلبات الاستجواب "مبنية على أسس موضوعية وليست على مناكفات ولن تعيق عمل السلطة التنفيذية"، مضيفا أنها تهدف إلى "الوقوف على مكامن الخلل في الأداء الحكومي".

 

وفيما يتعلق بتعديل قانون الانتخابات المحلية والتشريعية، ذكر الجبوري أن القانون "شبه مكتمل" ولم تتبق فيه سوى فقرة واحدة تعرقل إقراره بالكامل وهي الفقرة المتعلقة بطريقة إجراء الانتخابات في محافظة كركوك.

 

وكشف عن وجود مقترح لإجراء الانتخابات في المحافظة وفق حصص متساوية بين المكونات الثلاثة في المحافظة وهم العرب والأكراد والتركمان.

 

كما أكد أن الموقف الرسمي واضح فيما يتعلق بموعد إجراء الانتخابات وهو أن تجرى في موعدها المحدد دستوريا دون تأجيل ولكن يجب مراعاة بعض الظروف المحيطة كوضع النازحين في البلاد.

بداية الصفحة