أخبار مصر

أخبار مصر.. الصحة العالمية: 'مو' متغير جديد لكورونا أكثر خطورة ومقاوم للقاحات

كتب في : الأربعاء 01 سبتمبر 2021 - 1:58 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

نشر اليوم  خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها قالت منظمة الصحة العالمية إنها تراقب نوعًا جديدًا من فيروس كورونا يُعرف باسم "مو"، والذي تم تحديده لأول مرة في كولومبيا في يناير الماضى، وصُنفت مو، المعروفة علميًا باسم B.1.621، على أنها "متغير من الاهتمام" ، حسبما ذكرت هيئة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية عن الوباء.

ووفقا لتقرير لموقع تايمز أوف انديا، قالت منظمة الصحة العالمية إن البديل يحتوي على طفرات تشير إلى خطر مقاومة اللقاحات وشددت على أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهمها بشكل أفضل.

وقالت النشرة إن "متغير مو له كوكبة من الطفرات التي تشير إلى الخصائص المحتملة للهروب المناعى".

هناك قلق واسع النطاق بشأن ظهور طفرات فيروسية جديدة مع ارتفاع معدلات الإصابة على مستوى العالم مرة أخرى فى ظل ظهور متغير دلتا شديد العدوى والانتشار خاصة بين الأشخاص غير الملقحين وفي المناطق التي تم فيها تخفيف تدابير الوقاية اللازمة لمكافحة الفيروسات.

جميع الفيروسات، بما في ذلك SARS-CoV-2 التي تسبب في كورونا، تتغير بمرور الوقت ومعظم الطفرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، لكن بعض الطفرات يمكن أن تؤثر على خصائص الفيروس وتؤثر على مدى سهولة انتشاره، وشدة المرض الذي يسببه، ومقاومته للقاحات والأدوية والإجراءات المضادة الأخرى.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

 

تنسيق المرحلة الثانية.. 110 آلاف طالب يسجلون الرغبات بموقع التنسيق حتى الآن

أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الأربعاء، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 110 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

وأكد السيد عطا، على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم السبت الموافق 4/9/2021.

وأوضح الدكتور  عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية؛ لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا طوال فترة التنسيق.

 

الداخلية: إجراءات قانونية ضد غير الملتزمين بتركيب الملصق الإلكترونى 18 سبتمبر

أهابت وزارة الداخلية، بمالكى المركبات بمختلف أنواعها بسرعة التوجه لإدارات المرور التابعين لها لتركيب الملصق الإلكترونى، حيث سيتم البدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها فى قانون المرور ولائحته التنفيذية حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكترونى المنصرف للمركبة أو إتلافه أو إخفائه أو نقله لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته وذلك اعتباراً من 18/9/2021.

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تفعيل عناصر منظومة النقل الذكى لإدارة حركة المرور إلكترونياً لتحقيق السيولة المرورية .

 

التعليم: ولى الأمر يسدد المصروفات الدراسية بالرقم القومى للطالب إلكترونيا

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن ولى الأمر يسدد المصروفات الدراسية بموجب الرقم القومى للطالب على أن تقوم المدرسة بمتابعة موقف سداد المصروفات الدراسية الفعلى من الطلاب من خلال قاعدة البيانات في الإدارة التعليمية.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مصروفات العام الدراسى المقبل للمدارس الرسمية الحكومية، موضحة أنه من الصفوف رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائى 305 جنيهات ومن الصف الخامس الابتدائى حتى الصف الثالث الإعدادى 205 جنيهات والصف الأول الثانوى 520 جنيها والصفين الثانى والثالث الثانوى العام 505 جنيهات والصف الأول بالتعليم الثانوى الفنى بكافة أنواعه 220 جنيها وباقى صفوف التعليم الثانوى الفنى 205 جنيهات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2021/ 2022 لجميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات، على أن يبدأ العام الدراسى يوم السبت 9/ 10/ 2021 وينتهى يوم الخميس 16/ 6/ 2022 ويستمر لمدة 34 أسبوعا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يوما للفصل الدراسى الأول و97 يوما للفصل الدراسى الثانى، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يومًا بما يعادل 32 أسبوعًا.

 

التعليم تنفى تخفيض درجات طلاب شهادة الثانوية العامة المتظلمين على النتيجة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن تخفيض درجات طلاب شهادة الثانوية العامة الذين تقدموا بتظلمات على النتيجة، تواصل المركز  مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتخفيض درجات طلاب شهادة الثانوية العامة الذين تقدموا بتظلمات على النتيجة، مُشددةً على أن التظلمات هي حق قانوني للطلاب على نتائج الامتحانات، ويتم فيها تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب، مع إعادة تصحيحها، مُشددةً على  أنه إذا لم ينتج عن إعادة التصحيح إضافة أية درجات لنتيجة الطالب، فإنه لا يتم خصم أي درجات منه نهائياً، ويتسلم الطالب نتيجة الفحص موضحاً فيها سلامة الورقة، ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح.

بداية الصفحة