رياضه

الأهلي على منصة التتويج.. حصد برونزية مونديال الأندية للمرة الرابعة في تاريخه

كتب في : الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 11:48 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

تسلم النادي الأهلي ميداليات المركز الثالث في مونديال الأندية، الميدالية البرونزية للمرة الرابعة في تاريخه، عقب فوزه على أوراوا ريد دياموندز الياباني، بطل آسيا، 4 / 2 خلال مباراة تحديد المركز الثالث التي جمعتهما اليوم الجمعة.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي 2 / 1 ، حيث بادر الفريق بتسجيل هدفين عن ياسر إبراهيم في الدقيقة 19 وبيرسي تاو في الدقيقة 25، قبل أن يسجل جوزيه كانتي هدف أوراوا الأول في الدقيقة 42.

وفي الشوط الثاني، سجل أوراوا هدف التعادل عن طريق ألكسندر سكولز من ركلة جزاء في الدقيقة 54، قبل أن يسجل الأهلي الهدف الثالث في الدقيقة 60 عن طريق تسديدة من علي معلول اصطدمت بقدم يوشيو كويزومي.

وأهدر علي معلول فرصة تسجيل الهدف الرابع للأهلي بعدما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 75، لكنه عاد وسجل الهدف الرابع في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وكان الأهلي حصد الميدالية البرونزية ثلاث مرات سابقة أعوام 2006 و2020 و2021، فيما حصد أوراوا الميدالية البرونزية في عام 2017.

وهذه هي المشاركة التاسعة للأهلي في البطولة، والثالثة لأوراوا في البطولة.

وشارك الأهلي في هذه البطولة بصفته بطل أفريقيا، وبدأ مشواره بالبطولة من الدور الثاني بالفوز على اتحاد جدة السعودية 3 / 1 ، ثم خسر في الدور قبل النهائي أمام فلومينينسي البرازيلي صفر / 2.

في المقابل شارك أوراوا ريد دياموندز الياباني بصفته بطل دوري أبطال آسيا، وبدأ مشواره في البطولة بالفوز على ليون المكسيكي بهدف نظيف، ثم الخسارة بثلاثة أهداف نظيفة أمام مانشستر سيتي الإنجليزي في الدور قبل النهائي.

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض الأهلي سيطرته على مجريات اللقاء بحثا عن تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات الفريق المنافس، الذي اعتمد على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

وجاءت أولى المحاولات الخطيرة من نصيب الأهلي في الدقيقة العاشرة عندما استلم حسين الشحات الكرة داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية لكنها مرت أعلى العارضة.

بعدها توالت محاولات الأهلي بحثا عن تسجيل هدف التقدم، وهو ما تحقق بالفعل في الدقيقة 19 عندما سدد محمد هاني كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها شوساكو نيشيكاوا، حارس أوراوا، لترتد إلى ياسر إبراهيم الذي وضعها إلى داخل المرمى.

لم تمر سوى ست دقائق حتى أضاف الأهلي الهدف الثاني عندما سدد الجنوب أفريقي بيرسي تاو كرة رائعة من على حدود منطقة جزاء الفريق الياباني لتعانق الكرة الشباك.

بعد الهدف حرص لاعبو الأهلي على تهدئة اللعب من خلال تمرير الكرات القصيرة بينهم، فيما حاول فريق أوراوا الضغط على لاعبي الأهلي لشن الهجمات بحثا عن تسجيل هدف تقليص الفارق.

ومع ذلك فشل الفريقان في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب، وبمرور  الوقت بدأ فريق أوروا في شن هجمات على مرمى الأهلي في محاولة لتقليص الفارق، ولكن هجماته لم تشكل الخطورة المطلوبة على مرمى الأهلي، لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 43 والتي شهدت تسجيل أوراوا لهدفه الأول عندما لعبت كرة طولية داخل منطقة جزاء الأهلي أبعدها علي معلول، مدافع الأهلي، لتصل إلى جوزيه كانتي داخل منطقة الجزاء حيث قابلها بتسديدة قوية عانقت الشباك.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد لينتهي بتقدم الأهلي 2 / 1.

ومع بداية الشوط الثاني، وبالتحديد في الدقيقة 46 كاد أوراوا أن يعادل النتيجة عندما انفرد بريان لينسين بمحمد الشناوي من الناحية اليسرى من داخل منطقة الجزاء ولكنه سدد الكرة بعيدا عن المرمى.

بعد تلك الهجمة فرض فريق أوراوا سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، وهو ما أجبر لاعبو الأهلي على التراجع لوسط ملعبهم للحفاظ على تقدمهم مع الاعتماد على شن الهجمات المرتدة.

وفي الدقيقة 53 وبعد العودة لتقنية حكم الفيديو تم احتساب ركلة جزاء لفريق أوراوا بعدما لمست الكرة يد محمد هاني داخل منطقة الجزاء.

وسدد ألكسندر سكولز ركلة الجزاء بنجاح مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 54.

وفي الدقيقة 60 سجل الأهلي الهدف الثالث عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيمن أبعدها دفاع الفريق الياباني لترتد إلى علي معلول داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى ليسدد كرة قوية اصطدمت بقدم يوشيو كويزومي وغيرت اتجاهها قبل أن تعانق الشباك.

وفي الدقيقة 63 تم إلغاء هدف للأهلي ،عندما لعب علي معلول ركلة حرة من الجانب الأيسر ارتقى إليها أحمد نبيل كوكا وقابلها بضربة رأس لكن تم إلغاء الهدف بداعي تسلل كوكا.

بعدها أصبح اللعب سجالا بين الفريقين ولكن بدون خطورة حقيقية على المرميين لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 73 والتي شهدت احتساب ركلة جزاء للأهلي عندما قام  تاكويا أوجيوار بجذب كريم فؤاد داخل منطقة الجزاء.

وسدد علي معلول ركلة الجزاء في الدقيقة 75 ولكن نيشيكاوا تألق وتصدى لها.

بعدها فرض الأهلي سيطرته على مجريات اللقاء بحثا عن تسجيل هدف رابع، وهو ما أجبر فريق أوراوا على التراجع لوسط ملعبه.

ومع ذلك لم تكن هناك أي محاولات خطيرة على المرميين لينحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 86 والتي شهدت فرصة خطير لأوراوا عندما لعبت ركلة ركنية إلى داخل منطقة جزاء الأهلي لتحدث حالة من الإرتباك قبل أن يقابلها سكولز بتسديدة من داخل منطقة الست ياردات لكن محمد الشناوي، حارس الأهلي تألق وحولها لركلة ركنية لم تستغل.

وكاد أوراوا أن يسجل هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة عندما لعبت الكرة إلى داخل منطقة الجزاء وحاول عمرو السولية ابعادها بضربة رأس لكن كرته اتجهت نحو الشباك الخارجية.

وفي الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع سجل علي معلول الهدف الرابع عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء من الناحية اليمنى من ركلة حرة إلى داخل المرمى.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الثاني بدون جديد لينتهي اللقاء بفوز الأهلي 4 / 2.

بداية الصفحة