عالم

رئيس إسرائيل يوافق على طلب نتنياهو و غانتس بتمديد تفاوض تشكيل الحكومة 48 ساعة

كتب في : الثلاثاء 14 إبريل 2020 - 1:01 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء  الاثنين، إن الرئيس الإسرائيلي ريفلين وافق على طلب غانتس ونتنياهو بتمديد مهلة التفاوض لتشكيل الحكومة لثماني وأربعين ساعة، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك"الروسية منذ قليل.

 

والأحد الماضي، رفض الرئيس الإسرائيلي طلب التمديد الذي تقدم به زعيم حزب أزرق أبيض بيني جانتس لتشكيل الحكومة، حسبما ذكرت سكاى نيوز عربية ، فى وقت سابق.

 

وكانت إسرائيل فى ترقب  حتى منتصف ليل هذا المساء، وهى المدة التي تنتهى فيها المهلة الممنوحة لزعيم حزب "أزرق- أبيض" بانى جانتس لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن هناك مساع حثيثة لتجاوز العقبات بين جانتس وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو سعياً للتوجه بطلب موحد لرئيس الكيان "رؤوفين ريفلين" لمنح جانتس مهلة جديدة من أجل تشكيل حكومة، بعد أن رفض منحه مهلة جديدة .

 

وذكرت صحف إسرائيلية، أنه في حين سيقوم ريفين بتفويض أعضاء الكنيست بمهمة تشكيل الحكومة في مهلة تستمر 21 يومًا، وفي حال حصل أحدهم على توصية 61 عضو كنيست؛ فسيتم منحه تفويضًا لمدة أسبوعين لتشكيل حكومة، فيما قالت القناة "12"، إن الدعوة لا انتخابات رابعة غير مستبعد حاليًا، مشيرة إلى أن التاريخ الافتراضي هو نهاية شهر يوليو المقبل.

 

وقد طالب رؤساء كتلة اليمين فى إسرائيل فى رسالة مشتركة إلى الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريفبلين، تكليف بنيامين نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة، بعدما أعلن ريفلين عدم تمديد مدة التكليف الممنوحة إلى بينى جانتس لتشكيل الحكومة، وأنه سيحيل المهمة للكنيست، وقال رؤساء أحزاب اليمين فى رسالتهم، بإنهم يطالبون ريفلين أن يقوم بتكليف نتنياهو الذى لدية 59 عضوا يوصون بتكليفه.

 

 

بداية الصفحة