العالم العربى

الحكومة الفلسطينية تتسلم معابر غزة اليوم

كتب في : الأربعاء 01 نوفمبر 2017 - 12:31 صباحاً بقلم : أمنية أيمن مطر

أعلن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، امس، أن السلطة الفلسطينية ستتسلم المعابر في قطاع غزة الأربعاء، حسب اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

ونقلت فرانس برس عن أبو عمرو قوله: "سيتم تسلم المعابر من جانب السلطة الوطنية كما هو متفق، في الأول من نوفمبر".

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة المعابر والحدود الوزير حسين الشيخ أن الحكومة الفلسطينية "تؤكد جاهزيتها لاستلام معابر قطاع غزة بشكل شامل وكامل وفعلي، بما في ذلك معبر رفح الذي سيتم الاستمرار في توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لفتحه خلال أسبوعين".

وفي الأثناء، وصل رئيس هيئة المعابر الفلسطينية، نظمي مهنا إلى قطاع غزة الثلاثاء عبر معبر بيت حانون (ايريز) على الحدود الشمالية للقطاع مع إسرائيل، بحسب المتحدث باسم الهيئة محمد المقادمة.

وأشار المقادمة إلى أن "وفدا مصريا يضم السفير المصري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ومسؤولون في جهاز المخابرات المصرية وصل إلى قطاع غزة عبر معبر ايريز للإشراف على تسليم المعابر".

من جانبه، اعلن المتحدث باسم هيئة المعابر التي تديرها حماس أن "معبر رفح شهد رسميا مراسم تسلم هيئة المعابر في حكومة الوفاق الوطني مراكز الجباية المتعلقة بحركة السفر للمغادرين والقادمين من وإلى قطاع غزة".

تأتي هذه الإجراءات ضمن اتفاق المصالحة الذي وقعت عليه الحركتان في 12 أكتوبر في القاهرة، والذي يهدف لإنهاء عقد من الانقسامات بين الطرفين وحددا مهلة شهرين من أجل حل الملفات الشائكة.

واتفق الطرفان على تسلم السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة الخاضع حاليا لسلطة حركة حماس.

بداية الصفحة