عالم

BBC: مصر تستعد لموكب ملكى تاريخى لـ'كنوزها الوطنية' فى شوارع القاهرة

كتب في : السبت 03 إبريل 2021 - 4:44 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" الضوء على استعداد مصر لنقل مومياوات 22 ملكا وملكة من المتحف المصرى إلى متحف الحضارة، وقالت أن حشود المصريين من المتوقع أن تصطف فى الشوارع لمشاهدة موكب تاريخى لحكام بلادهم القدامى عبر العاصمة القاهرة.

 

وقالت إن العرض الفخم الذى تبلغ تكلفته عدة ملايين من الدولارات سيشهد نقل 18 ملكًا وأربع ملكات فى موكب مهيب معد خصيصا من المتحف المصرى الكلاسيكى إلى مثواهم الجديد على بعد 5 كيلومترات.

 

وقالت: "مع ترتيبات أمنية مشددة تليق بدمائهم الملكية ووضعهم ككنوز وطنية، سيتم نقل المومياوات إلى المتحف القومى الجديد للحضارة المصرية فيما يسمى بـ"العرض الذهبى للفراعنة"، لافتة إلى أنه سيتم نقلهم بالترتيب الزمنى لعهودهم - من حاكم الأسرة السابعة عشر، سقنن رعا الثانى، إلى رمسيس التاسع، الذى حكم فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد.

 

واعتبرت "بى بى سى" أنه من أهم عوامل الجذب فى الفعالية وجود الملك رمسيس الثانى، أشهر فراعنة المملكة الحديثة، الذى حكم لمدة 67 عامًا ويذكر بتوقيعه أول معاهدة سلام معروفة.

 

كما يحمل أهمية خاصة لوجود الملكة حتشبسوت والتى أصبحت حاكمة على الرغم من أنه لم يكن مسبوقا أن تصبح النساء من الفراعنة فى هذا العصر.

 

وستُحمل كل مومياء على عربة مزينة مزودة بتقنية امتصاص الصدمات وتحيط بها موكب من نسخ طبق الأصل لعربات الحروب التى تجرها الخيول.

 

فى حين أن تقنيات التحنيط القديمة حافظت فى الأصل على الفراعنة، فقد تم وضعهم فى صناديق خاصة مليئة بالنيتروجين من أجل النقل للمساعدة فى حمايتهم من الظروف الخارجية. تم أيضًا إعادة رصف الطرق على طول الطريق للحفاظ على سلاسة الرحلة.

 

قالت سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، "بذلت وزارة السياحة والآثار قصارى جهدها للتأكد من استقرار المومياوات، وحفظها، وتعبئتها فى بيئة يمكن التحكم بالجو داخلها."

 

وأوضحت "بى بى سى" أنه تم اكتشاف المومياوات فى عامى 1881 و1898 فى مخبأين فى أنقاض طيبة، عاصمة مصر القديمة - فى العصر الحديث الأقصر فى صعيد مصر.

 

وأشارت الدكتور إكرام إلى "لقد شهدوا بالفعل الكثير من الحركة فى القاهرة وقبل ذلك فى طيبة، حيث تم نقلهم من مقابرهم إلى مقابر أخرى من أجل الأمان".

 

فى حين تم إحضار معظم رفات الحكام القدماء من الأقصر إلى القاهرة عبر قارب على نهر النيل، تم نقل القليل فى عربة قطار من الدرجة الأولى. وتم إيواؤهم فى المتحف المصرى الشهير وزارهم السياح من جميع أنحاء العالم خلال القرن الماضى، وفقا لبى بى سى. 

بداية الصفحة