محافظات

منسق حياة كريمة بجامعة المنصورة: قوافل الجامعة تستهدف بناء المصرى صحيا وعلميا

كتب في : الأحد 07 نوفمبر 2021 - 3:42 صباحاً بقلم : أشرف عبد المولى

قالت الدكتورة إيمان أحمد أبو الفضل رئيس لجنة القوافل المتكاملة ومنسق مبادرة حياة كريمة بجامعة المنصورة  إن الجامعة قامت بتنفيذ عدد من القوافل الشاملة المتكاملة طبية، بيطرية، زراعية، توعوية اجتماعية، وتثقيفية، وتعليم حرف، وورش عمل لدعم المتعثرين من المستثمرين وإعداد خطط دعم للمتعثرين، كبوابة لها على المجتمع والبيئة المحيطة بها حتى يتم التلاحم بينهما فكرا وعلما ويظهر التأثير المباشر لهذا التلاحم، فى جميع قرى مدينة شربين والتى تشهد عددا كبيرا من المشروعات التنموية والخدمية ضمن مبادرة حياة كريمة بنطاق 26 قرية و278 عزبة ونجع، هدفت لبناء الإنسان المصرى صحيا وعلميا وثقافيا ودعمه اقتصاديا.

وأضافت أن جامعة المنصورة تمكنت من ترك بصمة مؤثرة وإيجابية فى قرى مدينة شربين ضمن مبادرة حياة كريمة من خلال مشاركة 13 لجنة مختلفة ومتنوعة، وهم لجنة القوافل المتكاملة المسؤولة عن تقديم خدمات طبية وبيطرية وزراعية، حيث قامت بتوقيع كشوفات على المرضى وقدمت لهم الأدوية مجانا، كما قامت بالكشف على الحيوانات وصرف الأدوية لها بشكل مجاني، فضلا عن القيام بفحص حقلى للأراضى الزراعية والإرشاد الزراعى للفلاحين، ولجنة مكافحة التعاطى والإدمان التى تقدم برامج توعوية عن أضرار الإدمان وتقوم بتوصيل المتعاطين بالأشخاص المعنيين للمتابعة معهم وتحويلهم لمستشفيات لعلاجهم، واستفاد منها حتى الآن 520 شخصا سواء كان بخدمات توعوية، أو بخدمات تدريبية، أو بتحويل حالات مرضية للعلاج.

وأشارت إلى أن لجنة رعاية وتنمية الطفولة تقوم بدور بارز من خلال تقديم أنشطة ترفيهية للأطفال، وفحص الأطفال وفقا لمقاييس محددة لمعرفة نسبة ذكائهم، فضلا عن دورها فى تدريب وتأهيل معلمات رياض الأطفال من أجل الاستدامة، وعمل ورش عمل ومعارض وحفلات ترفيهية ومسابقات لأكثر من 650 طفلا.

وقالت إن لجنة التوعية الاجتماعية نجحت فى توعية أكثر من 320 شخصا عن أهم الظواهر والمشكلات المتواجدة فى القرى، وكيفية مواجهتها وتلاشى حدوثها، فضلا عن عمل ندوات لتأهيل المقبلين على الزواج. ولجنة مناهضة العنف ضد المرأة والتى قامت بإقامة ندوات توعوية بحقوق المرأة والتنمر الإلكتروني، واستفادت منها 135 امرأة بمدينة شربين.

وأضافت أن هناك عددا من اللجان الأخرى التى أسهمت بشكل كبير فى تغيير الواقع فى عدد من قرى شربين واستطاعت أن تحيى الثقافة والوعى المجتمعى بالعديد من القضايا المجتمعية الهامة، كلجنة رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، ولجنة محو الأمية وتعليم الكبار والتى تقوم بمحو الأمية لأبناء القرى وتعليمهم حتى يحصلوا على شهادة التخرج، وتمكن 500 شخص من الاستفادة من أعمال اللجنة.

وأوضحت أن لجنة التدريب والتحول الرقمى تمكنت من تحقيق نقلة نوعية فى عالم التكنولوجيا فى قرى شربين من خلال تقديم دورات تدريبية فى مجال استخدام الإلكترونيات والبرامج الرقمية المختلفة كالتدريب على مهارات الحاسب الآلى واستخدام برامج الأوفس والاختبارات الإلكترونية Forms من خلال office 365 وsmartphone apps، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، حيث استطاعت أن تقيم دورات تدريبية لمحو الأمية الرقمية لأكثر من 450 مواطنا.

وقالت إن لجنة تنمية المشروعات المتوسطة الصغيرة والمتناهية الصغر والتى تتضمن المبادرة الرئاسية "صناعية مصر"، دعمت المستثمرين بمدينة شربين وقامت بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية لأكثر من 500 مواطن عرفتهم على خطوات التقديم للمشروعات المختلفة والجهات المانحة للقروض، وكيفية الإدارة الناجحة للمشاريع، وما هى الحرف الملائمة لإنجاح المشاريع، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أنهم عقدوا عدد من الندوات بقرى شربين لمقابلة أصحاب المشاريع المختلفة فى محاولة التعرف على أسباب تعسرهم لتقديم الحلول المناسبة لهم وعمل خطة دعم المستثمرين، وقاموا بتنظيم ورشة عمل تدريبية على الصناعات والمشغولات اليدوية.

وأضافت أن لجنة التوعية البيئية والمعنية اهتمت بالتوعية البيئية عن جميع الظواهر البيئية المتواجدة من تلوث بيئى وقياس الأثر البيئى وإعادة تدوير المخلفات، مشيرة إلى أنها حققت نجاحا كبيرا فى قرى شربين وتمكن 400 شخص من الاستفادة منها. ولجنة التنسيق الحضارى التى لعبت دورا هاما فى التنسيق الحضارى لقرى مدينة شربين.

وأشارت إلى أن لجنة تنمية الموهوبين والمبدعين عملت على اكتشاف الموهوبين فى كافة المجالات بعدد من القرى التابعة لمركز شربين، مضيفة أن الجامعة قامت باستحداث محور خاص باكتشاف الموهوبين والمبدعين فى كافة المجالات لتنمية مهاراتهم وتحقيق أهداف التنمية الريفية المستدامة وذلك فى إطار مشاركتها بالمشروع القومى لتطوير الريف المصري.

وقالت إن المبادرة عملت على تدريب وتطوير مهارات وقدرات أصحاب المواهب فى كافة المجالات، حيث تم تدريب أصحاب المواهب الفنية والموسيقية فى كلية التربية النوعية جامعة المنصورة، أما الموهوبين فى المجال الرياضى تم تدريبهم فى القرية الأوليمبية بالجامعة.

جدير بالذكر أن جامعة المنصورة كانت قد أطلقت قافلتها الشاملة والمتكاملة "جسور التنمية 5” صباح يوم السبت، بقرية دنجواى بمركز شربين، لتقديم خدماتها المتكاملة للأهالى فى المجال الطبى والتوعوي، وذلك تحت رعاية كل من الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتور محمود المليجى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع، والدكتور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، وتنسيق الدكتورة إيمان أبو الفضل منسق مبادرة حياة كريمة بجامعة المنصورة، والمهندسة شيماء الصديق منسق مبادرة حياة كريمة بمحافظة الدقهلية، وذلك فى إطار مبادرة "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، وحرصا من جامعة المنصورة على تعظيم دورها المجتمعى فى خدمة المجتمع المحيط بها.

وقامت القافلة بتوقيع الكشوفات الطبية على 475 مواطنا فى تخصصات (الأسنان، الباطنة، الجلدية، العظام، القلب، الأطفال، الأعصاب، الأنف والأذن والحنجرة، المسالك، الرمد، النساء والتوليد، والجراحة)، فضلا عن صرف الدواء بالمجان لعدد كبير من أبناء القرية. وقامت القافلة البيطرية بتوقيع الكشف الطبى وصرف العلاج بالمجان لعدد 704 حيوان، وقامت بإعداد عدد من الندوات التوعوية للمواطنين والمربين بطرق التغذية السليمة وبدائل الأعلاف والتحصينات الدورية وسبل التربية والرعاية السليمة.

وشهد اليوم تنظيم عدد من الأنشطة الخاصة بالإرشاد الزراعى والفحص الحقلي، وتنظيم عدد من الندوات واللقاءات التوعوية مع المزارعين بالقرية للوقوف على المشكلات التى تواجه الإنتاج الزراعى وإيجاد حلول مناسبة لها. كما تم تنظيم عدد من الندوات التوعوية الصحية عن مرض السكر فيما يتعلق بأنواعه وأعراضه ومضاعفاته وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى هشاشة العظام، وفيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية والتطعيمات الخاصة به، وذلك بحضور عدد كبير من أبناء القرية. فضلا عن تنظيم العديد من الفقرات الفنية والترفيهية للأطفال، وورش الرسم والتلوين تضمنت توزيع الهدايا عليهم.

بداية الصفحة