رياضه

الأهلي ينتظر الخاسر من مانشستر سيتى وأوراوا الياباني لتحديد منافسه على برونزية مونديال الأندية

كتب في : الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 12:58 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

تأهل فلومينينسي البرازيلي إلى النهائي في أول ظهور له في كأس العالم للأندية لكرة القدم بفضل الفوز على الأهلي المصري 2 /صفر اليوم الإثنين على ملعب الجوهرة المشعة في جدة في المربع الذهبي.

وحسم فلومينينسي الفوز في الشوط الثاني بعد أن تقدم له جون أرياس بهدف من ضربة جزاء في الدقيقة 71 ثم أضاف الكولومبي جون كينيدي الهدف الثاني في الثواني الأخيرة.

ويلتقي فلومينينسي في النهائي مع الفائز من المواجهة الأخرى في المربع الذهبي والتي تجمع غدا الثلاثاء بين مانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا وأوراوا ريد دياموندز الياباني بطل آسيا، فيما يلتقي الأهلي مع الخاسر منهما في مباراة تحديد المركز الثالث.

وتواصلت عقدة الأندية البرازيلية للأهلي والأندية العربية، حيث خسر الأهلي للمرة الخامسة أمام بطل أمريكا الجنوبية في مونديال الأندية بعد الخسارة أمام إنترناسونال في 2006 وكورينثيانز في 2012 وبالميراس في 2021 وفلامنجو في 2022 مقابل انتصار وحيد بركلات الترجيح على بالميراس في 2020.

ومنح فلومينينسي الأندية البرازيلية الفوز الثامن على الفرق العربية، حيث كان الاستثناء الوحيد فوز الرجاء البيضاوي على أتلتيكو مينييرو في قبل نهائي 2013 وفوز الهلال السعودي على فلامنجو في 2022.

وتبخرت أحلام لاعبي الأهلي والمدرب السويسري مارسيل كولر في الوصول للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخ النادي، ليذهب الأهلي للمنافسة على الميدالية البرونزية منتظرا الخاسر من مباراة مانشستر سيتي ضد أوراوا ريد دايموندز الياباني.

ويحلم الأهلي بالفوز بميدالية برونزية للمرة الرابعة في تاريخه بعدما سبق أن حققها في في نسخ 2006 و2020 و2021 بينما حل رابعا في مونديال 2022.

دفع الأهلي ثمنا غاليا لإهدار لاعبيه للفرص السهلة أمام المرمى في الشوط الأول، حيث افتقد حسين الشحات وبيرسي تاو للدقة والتركيز أمام المرمى بينما أضاع محمود كهربا أخطر الفرص بضربة رأس تصدى لها الحارس البرازيلي فابيو في الدقيقة 36.

في المقابل، كان جون أرياس أخطر أسلحة فلومينينسي في الشوط الأول حيث حرمه القائم الأيسر من هز شباك محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي في مناسبتين.

ظهر الفريق البرازيلي بأداء مختلف في الشوط الثاني وكشر عن أنيابه وهدد مرمى الأهلي بأكثر من محاولة لكل من جيرمان كانو ومارسيلو وجون أرياس.

لم ينتبه لاعبو الأهلي للخطر ليتوغل مارسيلو داخل منطقة الجزاء ويورط بيرسي تاو في ركلة جزاء، سددها جون أرياس بنجاح ليسجل الهدف الأول للفريق البرازيلي.

قبل الهدف البرازيلي أضاع الأهلي فرصتين خطيرتين لكهربا وحسين الشحات، وبعد الهدف بثوان قليلة أهدر بيرسي تاو فرصة جديدة ومحققة لإدراك التعادل بضربة رأس في أحضان الحارس.

وأزعج البديل طاهر محمد لاعب الأهلي الذي شارك في آخر ربع ساعة الدفاع البرازيلي، وهدد مرمى فلومينينسي بأكثر من فرصة ورد جون كينيدي وجيرمان كانو وأندري بمحاولات برازيلية على مرمى الشناوي الذي تصدى لانفراد تام في الدقيقة 88 أمام جيرمان كانو.

وفي الدقيقة 90، أضاف جون كينيدي الهدف الثاني لبطل أمريكا الجنوبية ليقتل المباراة تماما بل كاد أن يضاعف تفوقه بهدف ثالث لولا تصدي محمد الشناوي لفرصتين جديدتين قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية بعد 8 دقائق وقت بدل ضائع.

بداية الصفحة