سيارات

آخر موعد للتسجيل بمبادرة استيراد السيارات للمغتربين وخطوات التسجيل وأبرز التيسيرات المقدمة

كتب في : الجمعة 20 يناير 2023 - 10:44 صباحاً بقلم : أحمد العطار

 

حسمت وزارة المالية، فترة العمل بقانون  "تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج"، وبينت أعداد المتقدمين للاستفادة من القانون، مشددة على عدم صحة مد فترة العمل بالقانون. 

وزارة المالية شددت كذلك على أن آخر موعد للتسجيل بمبادرة "تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج"، وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، هو ١٤ مارس المقبل، دون وجود أي نية لمد فترة العمل بهذا القانون بعد ذلك التاريخ.

وأوضحت أن عدد المتقدمين للاستفادة من قانون "تيسير سيارات المصريين بالخارج" وصل إلى أكثر من ٣٥ ألف حساب، مُشيرةً إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات تضم مديري جمرك السيارات بمختلف المنافذ الجمركية بما يضمن سرعة الإفراج الجمركي والتدخل الفوري لتذليل أي عقبات.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن العمل مستمر بالتيسيرات الأخيرة التي وافق عليها مجلس الوزراء، لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، بما في ذلك إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل، مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل، وكذلك إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج.

 كما تضمنت التيسيرات، إعادة تقييم السيارات وفقًا لفئات متدرجة "الأساسية، والمتوسطة، والعالية"؛ بما يعنى إضافة فئات جديدة بناءً على طلب المصريين بالخارج، ذات قيمة جمركية وضريبية أقل بحسب عدد "الكماليات"، وقد تم التوافق مع نقابات وشعب التخليص الجمركي على تقدير مقابل خدمة التخليص الجمركي لسيارات المصريين بالخارج بحيث لا تتجاوز ٣ آلاف جنيه، كما تم تحديد مكاتب التخليص الجمركي الراغبة في إنهاء إجراءات التخليص عن هذه السيارات وإتاحتها على "الأبلكيشن" الخاص بالمبادرة.

تيسيرات لاستيراد سيارات المصريين بالخارج  

يستمر العمل بالتيسيرات الأخيرة التي وافق عليها مجلس الوزراء، لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، بما في ذلك إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل، مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل.

ومن ضمن التيسيرات أيضا، إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج، كما تضمنت التيسيرات إعادة تقييم السيارات وفقًا لفئات متدرجة "الأساسية، والمتوسطة، والعالية"؛ بما يعنى إضافة فئات جديدة بناءً على طلب المصريين بالخارج، ذات قيمة جمركية وضريبية أقل بحسب عدد "الكماليات".

التخليص الجمركي لسيارات المصريين بالخارج

وقد تم التوافق مع نقابات وشعب التخليص الجمركي على تقدير مقابل خدمة التخليص الجمركي لسيارات المصريين بالخارج بحيث لا تتجاوز 3 آلاف جنيه، كما تم تحديد مكاتب التخليص الجمركي الراغبة في إنهاء إجراءات التخليص عن هذه السيارات وإتاحتها على "الأبلكيشن" الخاص بالمبادرة.

خطوات التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج

1- إنشاء حساب في بريدك الإلكتروني.

2- إدخال بيانات الحساب برقم الهاتف المحمول.

3- تسجيل البيانات الشخصية الخاصة بك مثل تاريخ الميلاد، الرقم القومي، رقم جواز السفر، وبلد الإقامة الموجود به.

4- اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم، ويمكن بخطوات بسيطة حساب تكلفة سيارتك عن طريق إدخال بيانات سيارتك ويمكن تطبيق اتفاقية بلد المنشأ إن وجدت.

5-الضغط على أيقونة الموافقة على الشروط والأحكام.

6- اتباع تعليمات التحويل البنكي على الحساب الخاص بوزارة المالية المصرية، ويمكن تحويل الرسوم عن طريق حسابك البنكي الخاص بك أو لأحد أقارب الدرجة الأولى في مدة لا تتعدى الأربعة أشهر بحد أقصى.

7- متابعة الطلب الخاص بك بعد التحويل للحصول على الموافقة الاستيرادية، لاستلام سيارتك من الجمارك.

شروط الاشتراك في مبادرة سيارات المصريين بالخارج 

أوضحت وزارة الهجرة أن هناك عدة شروط حددتها الحكومة للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج المعفاة من الجمارك.

- أن يكون المستورد مصري الجنسية. 

- أن يكون بلغ ستة عشر عاما على الأقل.

- أن يتمتع بإقامة قانونية سارية في الخارج، حتى ولو لم تكن مقيما بالفعل بالخارج.

- كما يجب أن يكون لدى المصري شخصيا، أو لدى (زوجك/زوجتك أو والدك/ والدتك)، حساب بنكي في بلد الإقامة مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.

بداية الصفحة