محافظات

في ذكرى انتصارات أكتوبر.. لواء طيار أركان حرب 'صفاء الدين عبدالمنعم' لابد أن ننقل خبراتنا للأجيال الصاعدة / صور

كتب في : الأربعاء 06 اكتوبر 2021 - 1:37 مساءً بقلم : محمد عصمت

 

قال اللواء طيار أركان حرب صفاء الدين عبدالمنعم، إن جيل أكتوبر ٧٣، خاصة الضباط وضباط الصف والجنود، ممن كان لهم شرف الاشتراك في نصر أكتوبر ٧٣، والفترة التي سبقتها من استعداد وتجهيز وإعداد القوات المسلحة وما صاحبها من حرب الاستنزاف١٩٦٧ - ١٩٧٣، هذا الجيل لم يتبق منه الآن إلا الأبطال الذين شارفت أعمارهم على بلوغ ٦٥ عاما أو ال ٨٠، فما فوق، وتقلدوا مناصب عديدة بالقوات المسلحة، فمنهم من كانوا قادة جيوش، ومنهم من كان قائد سرية أو أقل، ولديهم من المواقف والبطولات والأعمال الفدائية، التي يجب أن تنقل خبراتها إلى الأجيال الصاعدة التي لم تنل شرف حضور هذه الفترة.

وتابع قائلا: من هنا تظهر أهمية وضرورة قيام وسائل الإعلام المختلفة باستضافتهم والاستماع إليهم لتحقيق عدة أهداف منها: استحضار روح معارك حرب أكتوبر ٧٣ ونقل خبراتهم وذكرياتهم عن المواقف البطولية لهم سواء خلال حرب الاستنزاف أو أثناء المعارك في عبور واقتحام قناة السويس، وتدمير خط بارليف وإظهار مدى التضحيات المبذولة لتحقيق النصر واستعادة سيناء الحبيبة.

وغرز روح الولاء والانتماء والثقة في الجيش المصري، مع ضرب المثال والقدوة في التضحية بالنفس والجهد للوطن، بالإضافة لتحفيز رغبة الشباب في الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية لنيل شرف العمل كجندي في القوات المسلحة.

أقول لأبنائي أيضا وللشباب الذي لا يستوعب حجم المؤمرات على مصر وجيشها الوطني: بأن يلقي نظرة على من حولنا: كيف تم تدمير وتفكيك جيوش الدول العربية والحروب الأهلية الدائرة بها، وذلك لعدم وجود أو ضعف جيوشها  الوطنية، وهذا يدعو للفخر والاعتزاز بالجيش المصري، الذي يقف حجر عثرة دائما أمام هذه المؤامرات مثل (سوريا والعراق وليبيا واليمن ولبنان).

كما أدعو شبابنا إلى التمسك بوحدة الجيش والشرطة والشعب، ويثق في قدراته وقوته، في حماية حدودنا وثرواتنا القومية، وليعلم بأنه من أقوى جيوش المنطقة، ويحتل مكانة متقدمة بين أقوى جيوش العالم.

وأقول لهم أيضا: إن جميع شعوب دول العالم تقدر وتحترم وتعتز بجيوشها، ولا تستطيع أي وسيلة إعلامية أو فضائيات أو غيرها أن تنال أو تهاجم قواتها المسلحة، لأنها الحصن الحصين للدفاع عنه من أي هجوم خارجي.

وأدعوهم كذلك، أن يحرصوا على التعرف على تاريخ الجيش المصري، والاطلاع على بطولاته وانتصاراته على مر العصور،، وليعرفوا أن مصر بلد حضارة وتاريخ عريق، وقد خصها الله بذكر اسمها في ٧ مواضع بالقرآن، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا فتح الله عليكم مصر من بعدي، فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرض"، وقال أبو بكر: لماذا يارسول الله ؟ قال: "إنهم في رباط إلى يوم الدين"، كما أن مصر صاحبة أقدم حضارات العالم وأم الحضارات بلا منازع.

ويجب على الشباب، أن يفتخر بمصريته التي أنجبت (أحمد زويل ونجيب محفوظ وعلي مصطفى مشرفة وسميرة موسى ومجدي يعقوب ومصطفى السيد وجمال حمدان).

يذكر أن اللواء طيار أركان حرب صفاء الدين محمد عبد المنعم.، التحق بالكلية الجوية في١/١٢/١٩٦٥م، وتخرج في: ١/٤/١٩٦٨م

وحصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية من الكلية الجوية في: ١/٤/١٩٦٨م، ودورة قادة أسراب جوية من معهد دراسات الحرب الجوية في: ١٩٧٦م.

حاصل على ماجستير علوم عسكرية من كلية القادة والأركان في ١٩٨٣م، وزمالة من أكاديمية ناصر العسكرية-كلية الحرب العليا في:١٩٩١م، بالإضافة لحصوله على دورة إدارة أزمات وتفاوض من كلية الدفاع بأكاديمية ناصر العسكرية في: ١٩٩٣.

كما حصل على دورة إدارة أزمات وتفاوض متقدمة من كلية الدفاع بأكاديمية ناصر العسكرية في:١٩٩٣م، ودورة تأهيل قادة قواعد جوية ومطارات في ١٩٩٤م.

وتقلد "عبدالمنعم" عدة مناصب قيادية، منها تشكيلات المقاتلات، ومدرس نهاري وليلي على المقاتلات، وقائد سرب مقاتلات، بالإضافة لرئاسته أركان حرب لواء مقاتلات، وقائد ثان لواء مقاتلات، وأعير لدولة الإمارات العربية المتحدة بدرجة مستشار في القوات الجوية.

عمل كذلك، في شعبة العمليات الجوية، وفرع الخطط الجوية، وفرع العمليات الجوية، وفرع التدريب التعبوي، وكذلك قائد عدة قواعد جوية.

أحيل إلى التقاعد في، ١/٦/٢٠٠١م، وكان نائبا لمحافظ الإسكندرية من ١/٦/٢٠٠١م حتى ٢٥/١/٢٠١١م، ومحافظ الإسكندرية من ١/٢/٢٠١١م حتي ١/٥/٢٠١١م.ثم التقاعد.

أما عن خبراته القتالية، فقد اشترك في حرب الاستنزاف من ١٩٦٨م-١٩٧٣م، وحرب أكتوبر المجيدة في ٦ أكتوبر ١٩٧٣م، واشترك كذلك، في تخطيط عمليات القوات الجوية في حرب تحرير الكويت (عاصفة الصحراء)في:١٩٩٢م.

الأوسمة والأنواط:١-وسام النجمة العسكرية.٢-نوط تحرير سيناء.٣-ميدالية جرحي الحرب.٤-ميدالية حرب أكتوبر ١٩٧٣م.٥-ميدالية مقاتلي أكتوبر.٦-ميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر.٧-ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.٨-ميدالية الخدمة الممتازة.٩-وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.١٠-ميدالية العيد العشرين للقوات الجوية.١١-ميدالية اليوبيل الفضي للقوات المسلحة.١٢- ميدالية اليوبيل الذهبي للقوات المسلحة والقوات الجوية عام ١٩٨٣م١٣-ميدالية يوم الجيش.١٤-ميدالية عبور قناة السويس.١٥-ميدالية حرب الخليج.١٦-ميدالية تحرير الكويت من المملكة العربية السعودية.١٧-ميدالية عيد الجلوس لدولة الإمارات العربية المتحدة عام ١٩٨٧م.

 

الأوسمة والنياشين

الأوسمة والنياشين

بداية الصفحة