عالم

بروكسل تنوي تمديد القيود على استيراد الحبوب الأوكرانية

كتب في : الأربعاء 31 مايو 2023 - 9:17 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء نشوب حريق بمصفاة نفط جنوب البلاد إثر هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية، وقصف بلدة قريبة من الحدود للمرة الثالثة فى أسبوع.

وقال حاكم منطقة كراسنودار الروسية فينيامين كوندراتييف إن الطائرة المسيرة هى السبب المحتمل فى اندلاع حريق بمصفاة أفيبسكى للنفط. وقامت وحدات الإطفاء بإخماد الحريق سريعًا دون وقوع إصابات.

وتقع مصفاة أفيبسكى بالقرب من مصفاة أخرى بميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود تعرضت للهجوم عدة مرات هذا الشهر. واتهمت موسكو كييف بزيادة الهجمات داخل روسيا فى الأسابيع القليلة الماضية، بينما قصفت روسيا مرارا المدن الأوكرانية بطائرات مسيرة وصواريخ.

فى تلك الأثناء قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية فيتشيسلاف جلادكوف اليوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية قصفت بلدة بالقرب من الحدود للمرة الثالثة فى غضون أسبوع مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص وإلحاق أضرار ببنايات واشتعال مركبات.

وأضاف فى بيان نشره على تطبيق تلجرام أن شخصين نقلا إلى مستشفى نتيجة القصف المدفعى الذى استهدف بلدة شيبيكينو.

فى غضون ذلك أعلنت روسيا اليوم الأربعاء مسؤوليتها عن تدمير سفينة الإنزال «يورى أوليفيرينكو» فى أوديسا (جنوب أوكرانيا)، والتى تقول موسكو إنها السفينة الحربية «الأخيرة» التابعة للبحرية الأوكرانية التى كانت لا تزال فى الخدمة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان « نتيجة لضربات أسلحة عالية الدقة شنّتها القوات الجوية الفضائية الروسية على منطقة رسو سفن عسكرية فى ميناء أوديسا، دُمّرت آخر سفينة حربية تابعة للبحرية الأوكرانية  يورى أوليفيرينكو».

فى تطور أخر أكد مفوض الزراعة الأوروبي يانوش فويتشوفسكى أنه من الضرورى تمديد القيود التى فرضتها خمس دول فى الاتحاد الأوروبي على استيراد الحبوب الأوكرانية حتى نهاية أكتوبر المقبل «على الأقل»، على الرغم من معارضة كييف ومقاومة عدد من دول التكتل.

وقال فويتشوفسكي بعد اجتماع لوزراء الزراعة فى الاتحاد الأوروبي  انه من الضروري تمديد هذه القيود على الأقل حتى نهاية أكتوبر المقبل، ويفضل حتى نهاية العام، وإلا سنواجه مشكلة كبيرة. لكنه أشار أن المفوضية لم تحسم أمرها.

من جانبه ندد وزير الزراعة الأوكرانى ميكولا سولسكى الموجود فى بروكسل أمس الثلاثاء بهذه القيود. وقال «نعتقد أن تمديدها ليس المسار المناسب، نحن نعارضه» معتبراً أن ذلك سيصب فى مصلحة موسكو.

كما اعترضت على القيود 12 دولة فى الاتحاد الأوروبي، بينها فرنسا وألمانيا اللتان أعربتا عن «مخاوف جدية» فى منتصف مايو الماضى بشأن هذه «المعاملة المتباينة ضمن السوق الداخلية» ودعتا إلى «مناقشات إضافية» بشأن مساعدة بقيمة مئة مليون يورو اقترحت بروكسل تقديمها للمزارعين فى البلدان الخمسة المتضررة.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية المكلفة بالسياسة التجارية للاتحاد الأوروبي،كانت قد توصلت إلى اتفاق مع هذه الدول الأربع ورومانيا فى نهاية أبريل الماضى ينص على «تدابير إنقاذية» حتى 5 يونيو القادم للسماح لها بعدم تسويق القمح والذرة وعدة بذور أخرى على اراضيها شرط ألا تمنع عبور هذه الحبوب إلى بلدان أخرى.

بداية الصفحة