محافظات

بتكلفة 150 مليون جنيه.. تفاصيل خطة تطوير مسجد الحسين

كتب في : الأحد 13 مارس 2022 - 2:22 مساءً بقلم : محمد عصمت

 

تسارع الأجهزة التنفيذية لمحافظة القاهرة، الزمن للانتهاء من مشروع تطوير "القاهرة التاريخية"، وإعادة إحياء تراثها، وفق توجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن، لتعود القاهرة مدينة تاريخية ذات جذب سياحي، خاصة في مناطق التراث الإسلامي، والتي تزخر بها أحياء (مصر القديمة – حي وسط – الخليفة – السيدة زينب).

ووجهت القيادة السياسية كذلك، بإعادة ترميم وتطوير كثير من المزارات والمساجد الدينية، وعلى رأسها مسجدي "السيدة زينب" و مسجد "الحسين" و مسجد "السيدة عائشة".

وقال اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إن المحافظة، وقعت بروتوكولا لتطوير مسجد "الحسين"، يهدف إلى أن تساهم مؤسسة "مساجد" للتطوير، بمبلغ 150 مليون جنيه مبدئيا في عملية التطوير.

وستشمل عملية التطوير أرجاء المسجد من أرضيات وحوائط وأسقف، كذلك معالجة الأساسات والتربة المحيطة بالمسجد، بالإضافة إلى تحديث كافة الأنظمة من الكهرباء والمياه والصرف والتكييف وأنظمة المراقبة بالكاميرات، وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق، وتزويد المسجد داخليا وخارجيا بأحدث أنظمة الصوت.

كما أن مؤسسة "مساجد"، ستكون مسئولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد "الحسين"، بعد انتهاء أعمال التطوير، وذلك باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة في التحكم في أنظمة ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله.

وأوضح المحافظ، أنه سيتم تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالميًا والتي تساهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة.

كان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والمهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية،  والدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، قد شهدوا توقيع برتوكول مع وزارة الأوقاف ونقابة الأشراف ومشيخة الطرق الصوفية ومؤسسة "مودة" لتطوير وتجميل "مسجد الحسين".
وشهد توقيع البرتوكول كذلك، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والدكتور علي جمعة، الرئيس الشرفى لمؤسسة "مساجد" للتطوير.

من جانب آخر، تواصل محافظة القاهرة، التطوير في حي مسجد "السيدة زينب"، ضمن تطوير مزارات آل البيت، وقال الدكتور مهران عبداللطيف مهران، رئيس حي السيدة زينب، إن أعمال التطوير التي يشهدها الحي حاليا، وخاصة الميدان، تكمن أهميتها في المكانة التاريخية ومحبة المصريين لآل البيت، بالإضافة لاستعادة دور القاهرة، لتكون مركزا للإشعاع الحضاري والتاريخي ومقصدا سياحيا من الدرجة الأولى، خاصة السياحة الدينية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بإعادة إحياء القاهرة التاريخية.

وأوضح رئيس حي السيدة زينب أن التطوير في ميدان "السيدة زينب"، وشوارع أخرى بالحي، يتم من خلال خطة متكاملة لتحقيق أعلى درجات التميز في ضوء مشروع إحياء مسارات مزارات آل البيت، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، ونائبه بالمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبدالمنعم.
ولفت "مهران"، إلى أن المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، تقوم بزيارة ميدانية يومية لموقع أعمال التطوير بميدان السيدة زينب، لمتابعة الأعمال على أرض الواقع، وتذليل جميع العقبات. 

كانت النائبة، قد تابعت استكمال الأعمال من تركيب الأسوار الحديدية المطلية بحديقة الميدان وحديقة قسم شرطة السيدة زينب والحديقة الكبرى المطلة على شارع بورسعيد، مع رفع كفاءة الجزيرة الوسطى، إلى جانب إضافة اللمسات الجمالية، من خلال زراعة وتنسيق الورود بألوانها المختلفة واستكمال أعمال "اللاند سكيب"، ومتابعة أعمال توصيلات الصرف الصحي وتوفير مصادر المياه لري الحدائق المنتشرة بالميدان.
 
ووجهت النائبة، بزيادة أعداد العقارات التي سيتم طلاؤها، لتشمل عقارات جديدة تطل على ميدان بورسعيد، مع رفع كفاءة الساعة الأثرية، والتي توجد بواجهة "المشهد الزينبي"، وإضاءة أعمدة الإنارة بلمبات "الليد"، مع رفع كفاءة إنارة العمارات،  ووضع لافتة للحديقة الكبرى وتوفير سلال للمهملات حفاظا على النظافة بمحيط الميدان.

في سياق متصل، يتابع اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، يرافقه إبراهيم عبدالهادي، نائبه بالمنطقة الغربية، واللواء محمد عبدالجليل، رئيس حي منشأة ناصر، موقع الإزالات الجاري تنفيذها بشمال الحرفيين.

وقال المحافظ، إن الدولة تبذل جهدًا كبيرًا لتطوير منطقة القاهرة التاريخية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة إعادة إحياء وتطوير القاهرة التاريخية، للحفاظ عليها واستعادة دورها الحيوي في التعبير عن الطابعين المعماري والعمراني لهذه المنطقة، مشيرًا إلى أن الرؤية العامة لمشروع تطوير القاهرة التاريخية تقوم على حفظ وتحسين النشاطين الاجتماعي والاقتصادي للنسيج العمراني، وتكوين مقصد سياحي تاريخي جديد للقاهرة يعيد للعاصمة بريقها ومكانتها.

كانت محافظة القاهرة، قد اعتمدت مشروع تخطيط منطقة شمال الحرفيين بمسطح حوالى ‎٦٠ فدانا، بحي منشأة ناصر، ويشمل المشروع 15 عمارة، تضم كل واحدة 40 وحدة سكنية، بإجمالي 600 وحدة ويبلغ مسطح الوحدة الواحدة ٨٣ م2، كما يضم 3 عمارات بإجمالي 60 وحدة مسطح الوحدة الواحدة 75 م2.

ويتابع يوميا، اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مشروع شمال الحرفيين الجاري تنفيذه، وهو مشروع نموذجي سيساعد على إخلاء منطقة القاهرة التاريخية من الورش، التي لا يتناسب وجودها مع طبيعة المكان وأهميته التاريخية والسياحية.

يتضمن المشروع، إقامة ٩٨٤ ورشة حرفية، بمسطح يتراوح بين ١٢ م٢ إلى ٤٠ م٢ للورشة الواحدة، كما يشمل المشروع إقامة أسواق للجملة، ومبان خدمية للورش.
كما يتضمن المشروع، جميع الخدمات، كمسجد بمسطح 1644م2 ، وكنيسة بمسطح ٢٠٠٠ م٢ ، ومدرسة مَهنية بمسطح ١٥١٤ م٢، ووحدة صحية بمسطح ‎٣٩٧ م٢، ووحدة إسعاف بمسطح ١٣٣ م٢، وسجل مدني بمسطح ٣٠٠ م٢، ووحدة إطفاء بمسطح ٣٤٦ م٢، ونقطة شرطة بمسطح 334، ومخبز  بمسطح ١٧٣٦ م٢، وسوق تجارية بمسطح ٥٩٦ م٢، ومنافذ بيع بمسطح ٣٦٠ م٢، ونادي اجتماعي بمسطح 10357م2، وموقف ميكروباص وميني باص وخدماته بمسطح 11372 م2

بداية الصفحة