عالم

«وثائق بايدن».. الرئيس الأمريكي احتفظ بمذكرات للمخابرات بمكتبه الخاص

كتب في : الثلاثاء 10 يناير 2023 - 11:24 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أفادت مصادر مطلعة بالعثور على 10 وثائق سرية  في مكتب جو بايدن عندما كان نائب للرئيس، وكذلك مذكرات المخابرات الأمريكية ومواد إحاطة غطت موضوعات من بينها أوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة، والتي كانت مؤرخة بين عامي 2013 و 2016.

وقالت المصادر لشبكة CNN، إنه تم العثور على ثلاثة أو أربعة صناديق تحتوي أيضًا على أوراق غير سرية تندرج تحت قانون السجلات الرئاسية، وأن الغالبية العظمى من الصناديق الموجودة في المكتب تحتوي على وثائق شخصية لعائلة بايدن، بما في ذلك مواد حول ترتيبات جنازة بو بايدن وخطابات التعزية.

وذكرت شبكة CNN في وقت سابق أن المدعي العام ميريك جارلاند كلف المدعي العام الأمريكي في شيكاغو، وهو تابع لإدارة ترامب، بالتحقيق في الأمر، وكان قد تم اكتشاف الوثائق في 2 نوفمبر الماضي، قبل ستة أيام فقط من انتخابات التجديد النصفي، لكن الأمر لم يُعلن إلا يوم الإثنين 9 يناير، بسبب التقارير الإخبارية.

كما كانت الوثائق السرية التي عُثر عليها في مكتب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، ترجع لوقت أن كان نائبًا للرئيس في ولاية باراك أوباما، فيما بدأت وزارة العدل الأمريكية التحقيق في الملفات التي تم العثور عليها مصادفة في أثناء تصفية مكاتب بايدن، بمؤسسة "بين بايدن" للدبلوماسية في العاصمة واشنطن، بحسب "دير شبيجل".

وكان يمتلك الرئيس الحالي مكتبًا خاصًا خلال فتره عمله كنائب للرئيس للرئيس باراك أوباما  في الفترة من 2009 إلى 2017 حتى تركه عام 2019 بعد الفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وقالت تقارير صحفية أمريكية إن الواقعة تعد مماثلة لواقعة الرئيس السابق دونالد ترامب، التي نقل فيها وثائق إلى ملكيته الخاصة بعد مغادرته البيت الأبيض، بينما قال دونالد ترامب مستغلًا تلك الواقعة: "متى سيبحث مكتب التحقيقات الفيدرالي عن شقق جو بايدن العديدة، وربما حتى البيت الأبيض".

بداية الصفحة