عالم

الأمم المتحدة: ارتفاع الضحايا من الأطفال فى أفغانستان 2021 بنسبة 55%

كتب في : الاثنين 26 يوليو 2021 - 4:50 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

نشر موقع الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، تقريرا من المنظمة الدولية لإنقاذ الطفولة للأمم المتحدة أظهرت أن عدد الأطفال الذين قتلوا أو جرحوا في أفغانستان في النصف الأول من عام 2021 ارتفع بأكثر من 55٪ مقارنة بالعام الماضي .

ووفق التقرير قُتل أو جُرح عدد من الأطفال في هذه الفترة أكثر من نفس الفترة من أي سنة أخرى سجلت البعثة بياناتها شكل الأطفال 32٪ من مجموع الضحايا المدنيين ، ارتفاعًا من 30٪ قبل عام، بالإضافة إلى ذلك، تضاعف عدد الضحايا من الفتيات تقريبًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 622 ضحية، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق.

وأضاف التقرير أنه بين 1 يناير و 30 يونيو، وثقت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (UNAMA) ما مجموعه 5183 ضحية مدنية (1،659 قتلى و 3524 جرحى) - بزيادة تقارب 50 ٪ عن العام الماضي، من بين هؤلاء 468 طفلا قتلوا وجرح 1214.

قال كريس نياماندي ، المدير القطري لمنظمة إنقاذ الطفولة في أفغانستان"أفغانستان هي واحدة من أخطر الأماكن في العالم للأطفال ، وهذه الأرقام هي لائحة اتهام مروعة أخرى لفشلنا في حماية الأطفال الأفغان من تداعيات الحرب المروعة.

وأضاف "لا يمكن أن يكون العدد القياسي للضحايا من الأطفال الذي شهدناه هذا العام أي مؤشر أوضح على أن التصعيد الأخير للنزاع له بالفعل تأثير كارثي على الأطفال. بالإضافة إلى إصابة الأطفال أو مقتلهم في تبادل إطلاق النار ،مشيرا الى تدمير المدارس والمرافق الصحية، يجب أن يكون هذا بمثابة جرس إنذار للمجتمع الدولي لمواصلة الاستثمار في مستقبل أفغانستان قبل أن يتم التراجع عن أي تقدم تم إحرازه هنا.

ودعا جميع الأطراف إلى وقف العنف وحماية المدنيين، وخاصة الأطفال، واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.ويجب بذل كل الجهود للاتفاق على تسوية سلمية دائمة حتى يتسنى لأجيال المستقبل من الأطفال أن يكبروا في بلد خالٍ من الخوف من العنف والموت والإصابة.

وأضاف " بدلاً من العنف، يجب على جميع الأطراف التركيز على ضمان عودة الأطفال إلى المدرسة في أسرع وقت ممكن لقد فقد الأطفال وقتًا ثمينًا في المدرسة بسبب الضربة المزدوجة للنزاع و كوفيد-19، وتظهر الدراسة حول التسرب من المدرسة أن الفتيات هن الأكثر تضررًا، بالنسبة للأطفال الأفغان، وأن التعليم هو فرصتهم الوحيدة للخروج من هذا الدمار - يجب ألا يحرموا من هذه الفرصة ".

 

بداية الصفحة