رياضه

جوازات سفر بيولوجية للاعبي مونديال 2014

كتب في : الثلاثاء 19 فبراير 2013 بقلم : شرين فايد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، أنه سيطلب من كل لاعب مشارك في كأس العالم 2014 لكرة القدم، جواز سفر بيولوجي.

وتنوي الفيفا إدخال نظام "التنميط البيولوجي" في كأس القارات المقررة الصيف المقبل في البرازيل، كجزء من الحملة العالمية لمكافحة المنشطات، وسيعمل بها بشكل كامل في كأس العالم 2014 في البرازيل أيضا.

والتقى وفد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مع مسؤولين من الاتحاد الدولي في مقر الأخير في زيوريخ، الخميس، عبر على إثرها رئيس الوكالة جون فايهي عن "الرضى التام لالتزام الفيفا بالملف البيولوجي".

وقال مسؤول الفيفا الطبي البروفسور ميشال دهوغ: "الفيفا أول منظمة دولية رياضية تعتمد الملفات البيولوجية".

وشرح أن الفيفا تطور خططا لاعتماد الملف، بينها ملف الستيرويد (مركب عضوي حلقي)، من خلال البول وملف الدم، لكأس القارات، حيث ستجرى اختبارات داخل وخارج المسابقة على كل اللاعبين المشاركين، بالإضافة إلى اختبارات دم غير معلنة في معسكرات التدريب والمباريات.

وأضاف: "نلتزم بحصول جميع اللاعبين المشاركين في كأس العالم 2014 على ملفات بيولوجية". وتعتبر جوازات السفر البيولوجية من أكثر الوسائل نجاعة للكشف عن استخدام عقاقير منشطة ومضخمات للدم "آي بي أو".

واكتشف الفيفا منشط "آي بي أو" للمرة  الأولى في كأس العالم 2002، حيث خضع كل اللاعبين لاختبارات بولية ودموية، وعندما كانت النتائج غير طبيعية تم الخضوع لاختبار "إيبو". وجاءت جميع النتائج سلبية.

وتطور الفيفا أيضا برنامج الملف الهورموني، وهي مبادرة جديدة بالتعاون مع مختبر معتمد من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في سويسرا. وقال فايهي: "هناك دائما المزيد الذي يمكن القيام به في موضوع المنشطات، لكننا ندرك أن فيفا كانت دائما جادة في هذا المجال".

 

بداية الصفحة