رياضه

سحب حق استضافة كأس الأمم الأفريقية من الكاميرون

كتب في : السبت 01 ديسمبر 2018 - 6:57 صباحاً بقلم : فريد عصام فريد

صرح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم الجمعة إنه جرد الكاميرون من حق استضافة نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019.

وأكد الاتحاد الأفريقي القرار الذي اتخذ بالإجماع بعد اجتماع للجنة التنفيذية في أكرا.

والمغرب هو المرشح الأقوى للحصول على حق استضافة البطولة الموسعة بمشاركة 24 فريقا، والتي ستقام في الفترة من 15 يونيو حزيران إلى 13 يوليو تموز.

وأبلغ عضو في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي رويترز بأن من المتوقع الإعلان عن الدولة المستضيفة الجديدة قبل نهاية العام.

وأصبحت قدرة الكاميرون على استضافة النهائيات محل شك عندما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في يوليو تموز من العام الماضي أن المسابقة ستضم ثمانية فرق إضافية وأن البلدان القادرة على استضافة بطولة عالمية بمنشآت وبنية تحتية مناسبة هي التي ستنظم الحدث.

وأعلن المغرب على الفور أنه مستعد ليحل محل الكاميرون، وهو ما كان بداية لعام ونصف العام من المزاعم بأن الاتحاد الأفريقي ينوي تجريد الكاميرون من الاستضافة ومنحها للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

وأرسل الاتحاد الأفريقي العديد من فرق التفتيش إلى الكاميرون لمتابعة التقدم في إنشاء خمسة استادات مقترحة للبطولة.

وعندما زار أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي الكاميرون في أكتوبر تشرين الأول أبلغ رئيس البلاد بول بيا أمام الصحفيين بأن ”الاتحاد الأفريقي ليس لديه خطة بديلة ولا يفكر مطلقا في نزع حق الاستضافة من الكاميرون“.

لكنه انتقد الأسبوع الماضي عدم قدرة الكاميرون على تنظيم شؤون اتحاده المحلي لكرة القدم الذي يخضع لإدارة لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منذ أكثر من عام وسط صعوبات في إقرار لائحة جديدة وانتخاب رئيس جديد.

وستكون كأس الأمم المقبلة العام القادم أول بطولة يتغير موعدها من مطلع العام إلى الصيف لإنهاء الخلاف الطويل بين الأندية والدول بشأن السماح للاعبين بالمشاركة في النهائيات.

وستكون البطولة رابع مسابقة لكأس الأمم على التوالي يجري تغيير مستضيفها.

وكانت نهائيات 2013 مقررة في ليبيا لكن الوضع الأمني أجبر المنظمين على نقلها لجنوب أفريقيا.

وسحب الاتحاد الأفريقي حق الاستضافة من المغرب في 2015 بعدما عبر البلد العربي عن مخاوفه من احتمال انتقال فيروس إيبولا مع المشجعين الوافدين من الخارج، وتقدمت غينيا الاستوائية لاستضافتها قبل ستة أشهر فقط من انطلاقها.

وكانت نهائيات 2017 مقررة في الأصل بجنوب أفريقيا وانتقلت إلى ليبيا التي عجزت أيضا عن استضافتها لتذهب في النهاية إلى الجابون.

بداية الصفحة