سياحة وطيران

«السياحة» تحتفل بالذكرى الثانية لنقل موكب المومياوات الملكية| صور

كتب في : الاثنين 03 إبريل 2023 - 11:32 صباحاً بقلم : آية مجاهد

 

تحتفل وزارة السياحة والآثار اليوم الإثنين بالذكرى الثانية للحدث الأسطوري نقل موكب المومياوات الملكية من متحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

نقل موكب المومياوات الملكية

 

من هم المومياوات الملكية

يضم  المومياوات الملكية التي تم  نقلها وهم 22 مومياء، 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

ويتضمن الموكب مومياوات لهؤلاء الملوك الذي يمثله أعظم ملوك وملكات في الحضارة الفرعونية وهم الملك رمسيس الثاني ،الملك رمسيس الأول، الملكة تي، الملك أمنحتب الثالث، الملك أمنحتب الأول، الملك تحتمس الرابع، الملك أمنحتب الثاني، الملك تحتمس الثالث، الملكة حتشبسوت، الملك تحتمس الثاني، الملك تحتمس الأول، الملكة ميريت أمون، الملك سقنن رع تاعا، الملك أمنحتب الأول، الملكة أحمس نفرتاري، الملك تحتمس الرابع، الملك سيتي الأول، الملك سيتي الثاني والملك مرنبتاح.

نقل موكب المومياوات الملكية

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة د. أحمد غنيم، أنه تم وضع المومياوات الملكية داخل الغرفة المجهزة لتعقيم وتطهير وترميم المومياوات، ثم تم وضعهم في الفتارين المخصصة لهم، والتي تم تزويدها بكبسولات النيتروجين لضبط درجات الحرارة وحماية المومياوات الملكية.

 

وأشار «غنيم»،إلى أن مساحة قاعة المومياوات تبلغ 2810 متر مربع، مصممة على شكل مقبرة ملكية، وتأخذ الشكل الخارجى لمقابر وادى الملوك بالأقصر، واختارت اللجنة العلمية أن يكون لونها أسود، وداخل القاعة يتم عرض كل تابوت، بجانب المومياء الخاصة به، كما يعرض بجانب بعض مومياوات الملوك جزء من الكنوز المكتشفة فى مقبرة كل منهم، بالإضافة إلى عرض تطور فكرة «الدفن» فى الحضارة المصرية القديمة، وطرق التحنيط واختلافها بداية من لف الجثة وتحنيطها. 

أسعار المتحف القومي للحضارة 

شملت الأسعار 60 جنيهًا للمصريين و30 جنيهًا للطالب المصري و240 جنيهًا للأجنبي و120 جنيهًا للطالب الأجنبي.

نقل موكب المومياوات الملكية

أقدم المومياء في الموكب 

 يضم المومياوات مومياء الملك سقنن رع الذي يعتبر أقدم مومياء في الموكب حيث يعتبر سقنن رع تاعا الثاني من أعظم ملوك مصر، حيث إنه أول من بدأ القتال الفعلى لطرد الهكسوس من مصر، والذي أنهاه ابنه أحمس الأول.

وهو ابن الملك سانخت ان رع تاعا الأول ويسمى أيضا سقنن رع تاعا الأول والملكة تتي شري وتواريخ حكمه غير مؤكده ولكن يعتقد أنه تولى الحكم في 1560 ق.م أو 1558 ق.م.

 

الملك سقننن رع تاعا الثاني هو أول ملك بدأ القتال مع الهكسوس وتوجد وثيقة هي ورقة سالييه جاءت في شكل قصة منسوبة إلى عصر سقنن رع تخبرنا كيف بدأ الخلاف بين ملك الهكسوس عاقنن رع أبوفيس والملك سقنن رع، حيث أرسل أبوفيس من أواريس الواقعة في شمال الدلتا رسالة إلى سقنن رع يخبره في بحيرة طيبة تزعجه وتقض مضجعه بالرغم من أنه بينه وبين طيبة 500 ميل، ويأمره بأن يجد أى وسيلة للقضاء عليها، فكانت هذه الرسالة بمثابة إعلان للحرب.

بداية الصفحة